الرئيس عبدالفتاح السيسي

شدد الرئيس عبدالفتاح السيسي، الثلاثاء، على أهمية مكافحة الهجرة غير الشرعية وتطوير مسارات الشرعية، مشيرًا إلى أن الاستثمارات الأوروبية المباشرة في الدول المصدرة للهجرة من شأنها توفير فرص عمل للشباب.

وأكد المتحدث باسم الرئاسة، علاء يوسف، في بيان له الثلاثاء، أن السيسي أكد أهمية البعد التنموي في مكافحة التطرف من منظور شامل لا يقتصر على المواجهات العسكرية والتعاون الأمني، بل يمتد ليشمل الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والفكرية.

وطالب الرئيس، خلال لقاء ديمتريس أفراموبولوس مفوض الهجرة والشؤون الداخلية في الاتحاد الأوروبي، المجتمع الدولي بالتكاتف لمكافحة التطرف في الكثير من دول المنطقة ومن بينها ليبيا، محذرًا من مغبة تدهور الأوضاع الأمنية في ليبيا وتداعياتها السلبية على أمن واستقرار المتوسط.

كما أوضح الرئيس أهمية دعم مؤسسات الدولة الليبية المتمثلة في الحكومة والبرلمان المنتخب والجيش الوطني، فضلاً عن ضرورة وقف إمدادات المال والسلاح للجماعات المتطرفة العاملة على أراضيها.

وأشار المفوض الأوروبي ديمتريس أفراموبولوس إلى إن الاتحاد الأوروبي يدعم ويساند عملية التحول الديمقراطي الجارية في مصر ويهتم كثيرًا بنجاح تلك العملية، وأن مصر يتعين عليها أن تكون أهم شريك للاتحاد في الكثير من المجالات وفي مقدمتها مكافحة التطرف.