الخبير العسكري، اللواء عادل القلا

أكَّد الخبير العسكري، اللواء عادل القلا، في تصريحات إلى "مصر اليوم"، أن "الجيش المصري لن يتدخل في الشأن العراقي؛ لأن الوضع هناك غير واضح في ظل نزاع ديني بين سنة وشيعة وأكراد".
وأضاف القلا، "داعش" فشلت في سورية بعد الخسائر التي منيت بها أمام الجيش الحكومة السورية، فوجدت أن العراق مكانًا بديلًا لتحقيق ما تريد في ظل التراخي والنزاع الموجود في العراق".
وتابع، إن "حديث الرئيس عبدالفتاح السيسي عن الاستعداد للدفاع عن أي بلد عربي، يقصد الحلفاء، و"اتفاقية الدفاع المشترك" فقط، فهل يعقل أن نتدخل في قطر، إذا ثار الشعب القطري على الأمير، اعتقد لا، لأنهم أردوا أن يدمروا مصر، فالجيش المصري سيكون سيف ودرع للمظاليم في الوطن العربي".
وأشار أن "قوات صدام حسين تساعد "داعش" من أجل إضعاف أنصار المالكي، وبعدها تعود إلى السيطرة على أرض العراق، و"داعش " مجموعة من المتطرفين الممولين من تنظيمات متطرفة بهدف إسقاط الدول العربية، ولن تحقق ما تصبوا إليه في ظل تماسك الأنظمة الحاكمة في العالم العربي"، حسب قوله
ويُكمل الخبير العسكري، "موضوع تقدُّم" داعش" فيه خطورة كبيرة على الوضع الأمني العربي كله، والجيش العراقي تخلي عن مسؤوليته مرتين، الأولى، يوم سقوط بغداد، والثانية عند تسليم الوحدات لقوات "داعش".
وأضاف، أن "الحديث عن تدخل الجيش المصري في الوقت الحالي كلام سابق لوقته، فلكل حادث حديث, واعتقد أنه لا يوجد تفعيل لـ"اتفاقية الدفاع العربي المشترك"، في الوقت الجاري"، فمصر لن تأخذ قرار منفرد، ولكن لو أن هناك قرارًا عربيًّا جماعيًّا استدعى التدخل، فالجيش المصري قادر على حماية الوطن العربي كله".