مطار العاصمة اليمنية صنعاء

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، عن بدء عملياتها لإجلاء أجانب عن طريق مطار العاصمة اليمنية صنعاء.

وقالت المنظمة - في بيان لها اليوم الاثنين - إن أولى رحلات الإجلاء قد تمت أمس بنجاح، حيث تم إجلاء 141 مواطنا من رعايا البلدان الثالثة، وبما يمهد الطريق لاستمرار عمليات الإجلاء لأكثر من 16 ألف مواطن من رعايا البلدان الثالثة والذين تقطعت بهم السبل فى اليمن.

وأشارت المنظمة الدولية فى بيانها إلى أنها تلقت طلبات من 38 دولة لإجلاء رعايا تلك الدول من اليمن، موضحة أن الرحلة الأولى للإجلاء التى تمت أمس كانت قد تطلبت موافقات عديدة ومعقدة وترتيبات لوجستية وتبع ذلك أكثر من أسبوع من تنسيق الجهود بمساعدة حكومات عدة فى المنطقة وبما سهل قيام أول رحلة بنجاح من صنعاء إلى العاصمة السودانية الخرطوم.

وقالت المنظمة إن الطائرة المستأجرة التى قامت بالرحلة حملت مواطنين من السودان وإثيوبيا والولايات المتحدة والعديد من الأوروبيين ونيجيريا وجمهورية كوريا والعراق وسوريا واندونيسيا.

من جانب، آخر قال سابا مالمى منسق عمليات منظمة الهجرة الدولية فى اليمن، إن حوالى عشرين مواطنا من رعايا البلدان الثالثة كانت أسماؤهم على قائمة من سيتم إجلاؤهم عن اليمن لم يتمكنوا من الوصول الى مطار صنعاء، وإن محاولات جرت للاتصال بهم لكنها لم تنجح.

نوهت المنظمة إلى أن 5 آلاف من بين الستة عشر ألفا الذين هم بحاجة ماسة الى المساعدة للسفر، أكدوا أنهم على استعداد للمغادرة فورا.

وعلى صعيد متصل، ذكرت المنظمة أن رحلة جوية تابعة لها قامت أيضا بإجلاء مواطنين يمنيين كانت قد تقطعت بهم السبل فى العديد من المطارات وكانوا بحاجة عاجلة الى المساعدة.
وأشارت المنظمة الدولية إلى أن هؤلاء اليمنيين كانوا فى رحلات للخارج لأسباب طبية أو أعمال تجارية أو غيرها من الأسباب ويرغبون فى العودة الى اليمن، منوهة إلى أنها طلبت الى هؤلاء التوقيع على إقرار بأنهم يرغبون فى العودة إلى اليمن طوعيا.

أ ش أ