رفاعة الطهطاوي

قدَّمت النيابة العامة الأحد، كتاب "مصلحة السجون"، بشأن حالة السجين رفاعة الطهطاوي إلى محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في أكاديمية الشرطة، لعرضه على مستشفى "السلام" الدولي؛ لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة.
وأكد النيابة، خلال نظر المحكمة في "قضية التخابر"، أنها نفذت قرارات المحكمة، وقدمت صورًا ضوئية من البرقيات المرسلة من المتهم رفاعة الطهطاوي، وصورة من الحكم في الدعوى رقم 7729 لعام 2009 جنايات عابدين.
ونادت المحكمة على المتهم رفاعة الطهطاوي، وقرأت له التقرير الطبي، الذي يثبت أنَّه يريد استئصال كيس دهني تحت الإبط، وأنَّ تقرير السجن أكد أن الورم حميد، ولا يحتاج لجراحة عاجلة.
كما قدمت النيابة العامة تقريرًا طبيًا خاصًا بالمتهم فريد إسماعيل، وأنه عُرض على أخصائي كبد في مستشفى "المنيل" الجامعي على نفقته الخاصة.
وتحدث المتهم فريد إسماعيل للقاضي، مستأذنًا المحكمة بسماعه لمدة 5 دقائق، لعرض وجهة نظره، فرد القاضي "انت كل يوم ليك وجهة نظر؟"، فأجاب المتهم "من حقي الدستوري أن أترافع عن نفسي".
يُذكر أنَّ قضية "التخابر" يحاكم فيها الرئيس المعزول محمد مرسى، و35 آخرين بارتكاب جرائم التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، وإفشاء أسرار الأمن القومي، والتنسيق مع تنظيمات جهادية داخل مصر وخارجها، بغية الإعداد لعمليات متطرفة داخل الأراضي المصرية.