المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية

أشار المعهد الانتخابي للديمقراطية المستدامة في أفريقيا "إيسا" إلى وصول بعثة مراقبة الانتخابات على المدى القصير، للمشاركة في متابعة المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية التي انطلقت الأحد في ١٣ محافظة على مستوى الجمهورية.

وذكر المعهد، في بيان له الأحد، أنه قبل وصول بعثة مراقبة الانتخابات أرسل فريقًا من المتابعين والمعنيين بمتابعة الانتخابات على المدى الطويل منذ يوم 6 تشرين الأول/أكتوبر الماضي

ويرأس بعثة المعهد الحالية الموكلة بمتابعة انتخابات المرحلة الثانية رئيس جمهورية موريشيوس السابق قاسم أوتيم ، وينوب عنه المدير التنفيذي للمعهد الانتخابي للديمقراطية المستدامة في أفريقيا دنيس كاديما.

وتتولى البعثة التابعة للمعهد مسؤولية إجراء تقييم للعملية الانتخابية يتسم بالحيادية ولا يخضع لأي ضغوط، والإعلان عن النتائج التي تم التوصل إليها من خلال إصدار بيانات عامة دورية.
 
 ويستند التقييم الذي تقدمه البعثة على أساس المبادئ والمعايير المنصوص عليها في مبادئ إدارة الانتخابات ورصدها ومراقبتها ، والميثاق الأفريقي بشان الديمقراطية والانتخابات والحكم ، وإعلان الإتحاد الأفريقي بشأن مبادئ المراقبة الدولية للانتخابات ، وإعلان مبادئ المراقبة الدولية للانتخابات.

ونوه المعهد، في بيانه، إلى أن البعثة المفوضة من المعهد تابعت انتخابات المرحلة الأولى ومرحلة الإعادة في 13 محافظة من إجمالي 14 محافظة جرت فيها الانتخابات في تشرين الأول الماضي، وتولى المراقبون المعنيون بمتابعة الانتخابات على المدى الطويل مهام متابعة المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية وساعدهم في هذه المهمة 10 مراقبين على المدى القصير .
 
وتصدر بعثة متابعة الانتخابات بيان أولي عن النتائج التي توصلت إليها خلال متابعتها للمرحلة الثانية للانتخابات عن طريق عقد مؤتمر صحافي في 3 كانون الأول/ديسمبر المقبل.