رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام

استقبل رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام، سفير مصر لدى الدولة الدكتور محمد بدر الدين زايد، لبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والأوضاع العامة في المنطقة، كما تسلم الدعوة الموجهة إليه من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للمشاركة في حفل افتتاح قناة السويس في السادس من آب/ أغسطس.

وأكّد زايد، في بيان صحافي، الأربعاء، أنّ اللقاء مع رئيس الوزراء تضمن دعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي لحضور افتتاح تطوير مشروع قناة السويس والذى يشكل تأكيدا على قدرة الدولة المصرية رغم التحديات والحرب على التطرف بعدما نجحت في زمن قياسي في اتمام هذا المشروع العملاق الذي يعتبر من أكبر مشاريع القرن في أقل من عام، وسيحضر حفل الافتتاح حشد كبير من القادة ورؤساء العالم.

وأضاف أن اللقاء تضمن كذلك مراجعة الأوضاع في لبنان والأوضاع الإقليمية، لافتا إلى أن الحديث تناول المواجهة الكبيرة التي تشهدها المنطقة في المرحلة الراهنة ضد التطرف.
وتابع "جرى التأكيد على أهمية تجنيب لبنان المخاطر المحيطة به وأهمية التركيز على حماية تنوعه والصيغة الخاصة به، وأنه في هذه المرحلة لا تحتمل الأمور أن يتوقف العمل الحكومي وأن

يكون هناك أي تشتيت لقدرات الشعب اللبناني الذي يحتاج بكل طوائفه إلى الكثير من المشاريع والاحتياجات التي تقتضى انسياب العمل الحكومي وبالتالى عمل مجلس الوزراء".

وشدد على أن مصر حريصة على نجاح الحكومة اللبنانية وعلى قدرتها على مواجهة التحديات، وتابع " نأمل من القوى السياسية في لبنان التركيز على مبدأ الحوار وحده كوسيلة لحل الخلافات وأن يكون هذا المبدأ هو الحاكم من أجل لبنان بصيغته المعروفة التي تقوم على التعايش وقبول الطوائف".