الوزير شكري

التقى وزير الخارجية سامح شكري، الثلاثاء، بوفد من غرفة التجارة الأميركية الذي سيشارك ضمن وفد بعثة طرق الأبواب التي تزور واشنطن خلال الفترة المقبلة، حيث تلتقي بعدد كبير من المسؤولين في الإدارة الأميركية والكونغرس ووسائل الإعلام الأميركية.

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي في بيان صحافي له، أنّ الوزير شكري استعرض مع الوفد المشارك مختلف جوانب العلاقة مع الولايات المتحدة الأميركية، مشيرًا إلى أنّه علي تواصل مستمر مع نظيره الأميركي وعدد من كبار المسؤولين الأميركيين؛ من أجل تطوير العلاقة بين البلدين، ودعم التعاون في مختلف المجالات، مدللاً علي ذلك بلقاءاته المتكررة مع الوزير كيري التي كان آخرها في نيويورك على هامش أعمال مؤتمر مراجعة معاهدة عدم الانتشار النووي.

وأثنى الوزير في حديثه مع وفد غرفة التجارة الأميركية على الدور الإيجابي الذي تنفذه الغرفة، لافتًا إلى أنّ المؤسسات المصرية والأميركية على علم بالدور المهم الذي من الممكن أن تجريه المنظمات غير الحكومية بما يعزز من الدور الذي يمكن أن تنفذه الغرفة لدعم العلاقات بين الدولتين، وخصوصًا في المجالات التجارية والاقتصادية.

وأضاف المتحدث أنّ الوزير رد علي استفسارات الوفد فيما يتعلق بملفات السياسة الخارجية، حيث عرض للموقف المصري تجاه الملف اليمني، منوهًا إلى أنّ الأولوية الكبيرة التي توليها مصر إلى أمن منطقة الخليج، ومؤكدًا على دعم مصر لجهود التوصل لحل سياسي للملف اليمني، وعلى ترحيبها بتعيين مبعوث الأمم المتحدة الجديد المعني بهذا الملف.
وتابع أنّ مصر ستقدم له الدعم المطلوب لتمكينه من أداء مهمته علي الوجه الأكمل، كما استعرض الموقف المصري إزاء الملف الليبي، وملفات نزع السلاح وعدم الانتشار، ونقاط التوافق والاختلاف مع الولايات المتحدة إزاء هذه الموضوعات على ضوء الزيارة التي سيجريها الوفد إلى واشنطن.