وزير الخارجية سامح شكري

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية، السفير بدر عبدالعاطي، أنَّ وزير الخارجية سامح شكري، يزور العاصمة النرويجية "أوسلو" خلال الفترة من 4-6 شباط/ فبراير.

ويرأس شكري الوفد الوزاري لمنظمة التعاون الإسلامي الذي يجري مباحثات مع المسؤولين النرويجيين بهدف نقل رسالة المنظمة بشأن قضية فلسطين والقدس.

ويطالب الفريق الوزاري بممارسة ضغوط فعالة على إسرائيل لحملها على إنهاء احتلالها لأراضى دولة فلسطين المحتلة التي اعترفت بها الأمم المتحدة في 29 تشرين الثاني/ نوفمبر 2012 على أساس حدود 1967، وتمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقوقه غير القابلة للتصرف وإطلاق سراح جميع الأسرى الفلسطينيين وحل قضية اللاجئين ووقف جميع ممارسات الاحتلال غير الشرعية، بما فيها إلغاء كافة المخططات التهويدية لمدينة القدس الشرقية، لاسيما المساس بالمقدسات الإسلامية والمسيحية فيها، وعلى رأسها المسجد الأقصى.

ويُعد فريق الاتصال الوزاري التابع للمجموعة الثالثة برئاسة مصر هو أول فريق اتصال يقوم بجولة خارجية.

وأضاف المتحدث في بيانٍ له، أنَّ شكري سيلتقي كل من رئيس وزراء النرويج، إرنا سولبرج، ووزير الخارجية، بورج بريندي، كما يلتقي مع نائب رئيس البرلمان النرويجي، ماريت نايباك، ورئيس لجنة العلاقات الخارجية، أنيوكين هويتفايدت.

ويتناول شكري سُبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات، واستعداد مصر لإجراء الانتخابات البرلمانية، وتطلع مصر لمشاركة النرويج الفعالة خلال المؤتمر الاقتصادي الذي سيتم تنظيمه في شهر آذار/ مارس القادم، وكذا تطلعها للدعم النرويجي في الترشح المصري لشغل مقعد غير دائم بمجلس الأمن خلال الفترة 2016-2017، كما يتناول الجهود التي تبذلها مصر في محاربة التطرف.