رئيس مجلس الوزراء المصري المهندس إبراهيم محلب

أصدر رئيس الوزراء إبراهيم محلب، الأربعاء، قرارًا بعزل منطقة مدينة رفح، بناء على مقترح من وزير الدفاع، وذلك على الاتجاه الاستراتيجي الشمال شرقي في محافظة شمال سيناء.

 

وتضم حدود المنطقة المعزولة المقترحة مناطق أبوشنار، والرسوم، وشمال ميدان السادات، بمسافة 880 مترًا، وجنوب شرقي ميدان السادات بمسافة 500 متر، وجنوب شرقي ميدان السادات بمسافة 1.5 كيلومترًا، وشمال جوز أبورعد بمسافة 400 متر، وشرق جوز أبورعد بمسافة كيلومترين، وجنوب المدفونة بمسافة كيلومتر واحد، وأخيرًا شمال شرقي تلة الطيارة، بمسافة كيلومترين، عند تقاطع خط الحدود السياسية.

 

ونص القرار في مادته الثانية على إخلاء المنطقة الموصوفة، وتوفير أماكن بديلة لكل من يتم إخلاؤهم، وفي حال الامتناع عن الإخلاء بالطريق الودي، سيتم الاستيلاء جبرًا على ما يملكه أو يحوزه أو يضع يده عليه من عقارات أو منقولات.

 

وأوضحت المادة الثالثة من القرار أنّه "سيتم تقدير التعويضات المستحقة طبقًا لأحكام قانون التعبئة العامة والقرارين الجمهوريين بشأن تشكيل اللجان المختصة بتقدير وتعويض الأشياء المستولى عليها".

 

ويأتي هذا القرار تفعيلاً لنص البند 6 من المادة الثالثة من قانون الطوارئ، التي تتيح لرئيس الجمهورية ومن يفوضه إخلاء بعض المناطق إذا كانت قد أعلنت فيها حالة الطوارئ، وكذلك البند 4 من المادة ذاتها التي تجيز الاستيلاء على العقارات والمنقولات.