رفعت القمصان

أكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات، رفعت القمصان، أنَّ التعديلات التي أقرت على قانون الدوائر الانتخابية جاءت استجابة لطلبات قطاع عريض من المواطنين بما لا يتعارض مع الدستور أو القانون، مشيرًا إلى أنَّه تم إضافة بعض المقاعد ودمج دوائر أخرى وتم إعادة النظر في دوائر كاملة مثل دائرة قنا بما يتسق مع الأمن والسلم الاجتماعي.

وأوضح القمصان في تصريحات تلفزيونية، مساء الاثنين، أنَّه تم فصل دائرة الدقي عن العجوزة وأصبح للعجوزة مقعدين وللدقي مقعد واحد ودمياط أصبحت سبعة مقاعد من أصل ثمانية مقاعد وتم فصل ساحة سليم عن البداري في أسيوط ولكل منها مقعد وتم فصل قطور وبسيون كانوا 3 مقاعد وتم فصلهم انتخابيًا وأصبحت قطور1 وبسيون 2، وتم فصل بركة السبع وقويسنا انتخابيًا وأصبحت بركة السبع مقعد وقويسنا مقعدين.

وحول اعتراض الأحزاب على نسبة 80% فردي و20% قائمة، أوضح أنَّ "هذا الأمر حسم منذ عهد الرئيس السابق عدلي منصور حيث أقام حوارًا موسعًا مع الشباب والأحزاب والقوى السياسية والمرأة وطرح وقتها سؤالين أولهما هل ترى أن الانتخابات الرئاسية تسبق البرلمانية أم العكس؟ والسؤال الثاني كان حول النظام الفردي أم القوائم وكانت الأغلبية تؤكد رغبتها في النظام الفردي وفي حقيقة الأمر هو النظام الأكثر شيوعًا حول العالم".