السفير عمرو أبو العطا

التقى مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير عمرو أبو العطا، الجمعة، بمندوبة الأردن الدائمة السفيرة دينا كعور، وذلك لتسلَم مصر رسميًا رئاسة لجنة عقوبات الكونغو الديمقراطية، التي ترأستها الأردن خلال العامين السابقين، في إطار بدء عضوية مصر في مجلس الأمن الدولي للفترة 2016-2017.
 
وأكَد مندوب مصر الدائم عمرو أبو العطا في بيان له السبت، بأن مصر خلال عضويتها الحالية في مجلس الأمن تولي أهمية كبيرة لرئاستها للجنة العقوبات، التي تهدف إلى دعم جهود حكومة الكونغو ودول منطقة البحيرات العظمى لإحلال السلام والاستقرار ومواجهة خطر الجماعات المسلحة التي تعاني منها المنطقة.
 
وأوضح أن مصر ترى أن إحلال الاستقرار في شرق الكونغو هو المفتاح الرئيسي للسلام والتنمية في منطقة البحيرات العظمى. وأفاد بأن لجنة عقوبات الكونغو أنشئت في آذار/مارس 2004 بموجب قرار مجلس الأمن رقم 1533، وتم تعديل أحكامها بموجب القرار 1807 في آذار/مارس 2008، لتفعيل تدابير حظر السلاح المفروض على الحركات المسلحة العاملة في شرق الكونغو، والعقوبات الموجهة التي تشمل حظر السفر وتجميد الأرصدة ضد الأفراد، والكيانات التي تنتهك حظر السلاح أو تساهم في عدم الاستقرار في شرق الكونغو.
 
وأشار أبو العطا إلى العلاقات الوثيقة التي تربط مصر بدول المنطقة، وخصوصًا الكونغو الديمقراطية، ومساهمات مصر المتواصلة لإحلال السلام والاستقرار بالكونغو منذ الاستقلال وإلى الآن، منوهًا إلى مشاركة مصر بقوة تضُم أكثر من 300 فردًا في بعثة الأمم المتحدة لدعم الاستقرار في الكونغو "مونسكو"، كما أكد أن هذه العلاقات الخاصة بين مصر ودول المنطقة ستُسهم في تعزيز عمل اللجنة ودعم أهدفها بما يساعد في تحقيق الاستقرار وإحلال السلام في شرق الكونغو ومنطقة البحيرات العظمى.