اجتماعات الأمم المتحدة لـ"حقوق ذوي الإعاقة"

تشارك مصر في فعاليات الدورة الثامنة لمؤتمر الأمم المتحدة للدول الأطراف في اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي تعقد في مقر المنظمة في نيويورك في الفترة من 9 إلى 11 حزيران/يونيو الحالي تحت عنوان "ادماج حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في جدول أعمال التنمية في مرحلة ما بعد 2015".

ويضم الوفد المصري المشارك، الأمين العام للمجلس القومي للإعاقة والخبير الدولي في الإعاقة الدكتورة هبة هجرس وعضو مجلس إدارة المجلس القومي لشؤون الإعاقة مصطفى كمال.

وأكدت الدكتورة هبة هجرس أن المشاركة المصرية في اجتماعات الأمم المتحدة للدول الأطراف في الاتفاقية لهذا العام، تأتي في إطار اهتمام محلي متزايد بقضايا الإعاقة وأن كلمة مصر في الاجتماعات سوف تركز على المطالبة بضمان المشاركة الكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة في جميع عمليات التنمية.

وأكد عضو الوفد المصري المشارك مصطفى كمال أن جدول أعمال الدورة الثامنة سوف يشمل بجانب انتخاب أعضاء المكتب مناقشة تعميم مراعاة مسائل الإعاقة في إطار الحد من الفقر وعدم المساواة وتحسين البيانات والإحصاءات المتعلقة بالإعاقة.

 وستقام على هامش الاجتماعات، حلقة نقاشية غير رسمية تتناول التصدي لما يعانيه الأشخاص من ذوي الإعاقة من ضعف وإقصاء وتطبيق على حالة النساء والفتيات وحق الأطفال في الحصول على التعليم.

يذكر أن الأمم المتحدة اعتمدت الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في 13 كانون الأول/ديسمبر 2006 ودخلت الاتفاقية حيز التنفيذ في 3 آيار/مايو 2008 وكانت مصر من أوائل الدول التي صدقت على الاتفاقية في نفس توقيت خروجها لحيز التنفيذ 2008.

وتعد مشاركة الدكتورة هبة هجرس في اجتماعات الأمم المتحدة حول الإعاقة هي الثانية من نوعها حيث سبق لها أن مثلت المجتمع المدني في المشاركة في صياغة مسودة الاتفاقية ذاتها في عام 2006.