السيسي والبشير

وقّعت مصر والسودان، الأحد، على وضع خارطة محصولية وبرنامج تنفيذي لمشروع الشركة السودانية المصرية للتكامل الزراعي على الأراضي المخصصة لها في ولاية النيل الأزرق السودانية.

وتعهد الجانبان -خلال الاجتماع- بحل جميع المشاكل والمعوقات التي تواجه المشروع مثل التمويل والتأهيل وإعادة الهيكلة وتوفير وصيانة الأجهزة والمعدات وكافة الخدمات اللوجيستية.

وذكر بيان صحافي أن وزير الزراعة المصري صلاح هلال قال إنه "لأول مرة في التاريخ يغادر وزيران مصريان العاصمة السودانية الخرطوم ليس للتوجه إلى القاهرة ولكن لزيارة ولاية سودانية، تمثل انطلاقة لمشاريع التكامل بين الدولتين".

وأشار هلال إلى أن انضمام والي ولاية النيل الأزرق -كرئيس للجمعية العمومية للشركة وعضو مجلس إدارة- يمثل "إضافة هامة وحقيقية لدفع العمل بشكل قوي لتذليل أية عقبات، وأن مهمة الوالي مهمة قومية ثقيلة لصالح الدولتين والشعبين الشقيقين".

وقال وزير الزراعة السوداني إن "مشوار التكامل بين الدولتين مشوار طويل ويحتاج إلى إرادة قوية وصبر ومثابرة"، مشددًا على ضرورة الإسراع قدمًا بخطوات إعادة هيكلة الشركة من أجل تفعيل إدارة نشيطة وفعالة وقادرة على الإنجاز.

واجتمع وزير الزراعة صلاح هلال ووزير الري حسام مغازي، اليوم الأحد في ولاية النيل الأزرق، مع وزير الزراعة والري السوداني إبراهيم آدم وحاكم ولاية النيل الأزرق الحاج حسين ياسين وكبار المسؤولين في الولاية.