مجلس النواب

طالب حزب الإصلاح والتنمية ونوابه، الجمعة، رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، بعرض القرار الصادر من مجلس الدفاع الوطني بتمديد مشاركة القوات المسلحة المصرية في مهمة قتالية خارج الحدود للدفاع عن الأمن القومي المصري والعربي في منطقة الخليج والبحر الأحمر وباب المندب، على البرلمان، ويشمل ذلك مشاركة مصر في العمليات العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن لعام إضافي أو لحين انتهاء مهمتها القتالية أيهما أقرب.

وأكد الحزب، في بيان صحافي، أن هذا حق أصيل لمجلس النواب حاليا، نظرا لانعقاد المجلس، وعملا بالمادة 152 من الدستور التي تُلزم موافقة مجلس النواب بأغلبية ثلثي الأعضاء.

وأشار النائب محمد أنور عصمت السادات إلى حق مجلس النواب في مراجعة ودراسة القرار، في إطار دور القوات المسلحة المصرية في حماية والدفاع عن الأمن القومي المصري والعربي بعد ثورة 30 يونيو 2013 ودعم الخليج العربي لمصر سياسيا واقتصاديا.

من جهة أخرى، أكد حزب الوفد أنه لا يسعى لتشكيل أية تكتلات أو تحالفات خلال المرحلة الجارية، وقال إنه يحترم حزبي المصريين الأحرار والمؤتمر والقوي السياسية داخل مجلس النواب، ويرحب بالتعاون والتنسيق مع الجميع  انحيازا لكل ما يحقق صالح مصر وشعبها ويحافظ على الأمن القومي والثوابت الوطنية للبلاد.

وأضاف الحزب، في بيان صحافي، أن هذه المرحلة تحتاج إلى التعاون وليس المواجهة أو الصدام أو المناورة.

ولفت إلى أن الهيئة العليا قد اتخذت قرارا بأن يكون للوفد هيئته البرلمانية المستقلة من دون الدخول في أية تكتلات أو الانضمام لأية ائتلافات، وأن الهيئة البرلمانية للوفد تعمل وفق وثيقة الثوابت الوطنية التي أعلنها وألزم بها نوابه، مرحبا بالتنسيق والتعاون بين الجميع.

وذكر عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، الدكتور أيمن أبو العلا، أن دعوة جماعة الإخوان إلى لتظاهر في 25 يناير المقبل ستمر دون أية مشاكل، مشيرا إلى أن الحالة الأمنية في مصر تحسنت خلال الأشهر القليلة الماضية.

وأضاف أبو العلا أنه في الذكرى السادسة لثورة 25 يناير يجب أن نتذكر أنها لم يكن هدفها التظاهر من أجل  التظاهر، وإنما التعمير والبناء والعدالة الاجتماعية، لافتا إلى أن مصر أكملت خارطة الطريق نحو بناء مؤسسات الدولة.