حادث غرق "معدية نهرية" في كفرالشيخ

شهدت قرية سنديون التابعة لمركز فوة في محافظة كفرالشيخ، مساء الخميس الماضي، حادث أليم إثر غرق "معدية نهرية" راح ضحيتها 15 شخصًا.

وتمكنت قوات الإنقاذ من انتشال 15جثة، وشهد مستشفى فوه للتأمين الصحي، تجمع العشرات من أهالي قرية سنديون، أمام مشرحة المستشفى انتظارًا لوصول سيارات الإسعاف، التي تنقل الجثث للتعرف على هويتها، وسط ازدحام كبير ومشادات بين الحين والآخر بينهم وبين رجال الأمن المكلفين بتأمين المستشفى.

والضحايا هم: آية سيد الجميعي، وإسراء سيد الجميعي، ومحمود مصطفى جميعي، وأميمة أحمد عبدالخالق، وأنور محمد خليل الصياد، وأحمد محمد رفاعي، وحسن محمد جمعة، وعطية محمد حشيش، وإيمان مصطفى جميعي، وفتحي سعد السمان، ومختار سامي ضيف الله، وسعاد ماهر الصاوي، ومحمد مصطفى حمادي، مصطفى جميحي، ونجاة هبة ضيف الله، وحمادة جميحي.

وشيًع  الأهالي جنازة عدد من الضحايا وسط صراخ وعويل أهالي القرية والقرى المجاورة، بينما ينتظر باقي أهالي الضحايا خروج الجثامين من مستشفى فوة المركزي.

وأكد محافظ كفرالشيخ، اللواء السيد نصر، أن المركب منتهي ترخيصها بتاريخ 9أيار/مايو الماضي، وأن مجلس المدينة قام بتشوينها أمامه وأن صاحبها أنور خليل الصياد قام بجرّها من أمام المجلس عندما رأى مواطنون يريدون العبور إلى الضفة الأخرى في قرية ديروط؛ لعدم وجود مراكب أخرى وقام بتحميل ركّاب بشكل زائد عن حمولتها.

وأضاف نصر أن ارتفاع الأمواج والحمولة الزائدة هما السبب في غرق المعدية، إضافة إلى أنها غير صالحة للاستخدام بسبب انتهاء ترخيصها.

وأوضح المحافظ أن بعض المواطنين كانوا ذاهبين لحضور إحدى حفلات الزفاف في قرية ديروط وأثناء رجوعهم تعرضت المركب للغرق، وسيتم صرف تعويضات عاجلة لأهالي الضحايا منها 10 آلاف جنيه لأسرة كل متوفِ من التضامن الاجتماعي، كما يبحث صرف إعانات للأسر من صندوق الرعاية في المحافظة.

وتابع محافظ الإقليم أن القيادات التنفيذية موجودة كافة في موقع الحادث، إضافة إلى تشكيل غرفة عمليات مشتركة بين المحافظة ومديرية الأمن لمتابعة تداعيات الحادث وأنه سيكون هناك إجراءات جديدة لترخيص تلك المعديات ضمانًا لسلامة المواطنين.

وأكدت وزارة النقل أن المعدية الغارقة غير تابعة للوزارة، وأنها مركب بمجداف من دون موتور ولا يوجد في هذه المنطقة مراكب تابعة للوزارة سوى 3 فقط متحفظ عليها جميعًا في شرطة المسطحات المائية، بعد أن قامت هيئة النقل النهري بإيقافها لعدم صلاحيتها للعمل في نهر النيل.

وأوضح بيان الوزارة أن الوزير سعد الجيوشي يتابع الحادث الأليم وأوفد رئيس هيئة النقل النهري اللواء رضا إسماعيل إلى منطقة الحادث.