الذكرى الرابعة للثورة

شهدت الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير، الأحد، عدة تحركات في مناطق مختلفة داخل المحافظات المصرية.

ورغم محاولات الوزارة التأمين المكثف ومنع أيّة تظاهرات إلا أنَّ أجواء العنف خيّمت على المشهد برمته.

ووفقًا لما أعلنته وزارة الصحة، ارتفعت حصيلة المصابين إلى 50 شخصًا، والقتلى لـ16 شخصًا حتى الآن، وأشارت في بيان رسمي إلى أنَّ معظم الإصابات بالخرطوش والرصاص الحي موزعة على محافظات الجمهورية؛ ٥ في محافظة كفر الشيخ و٣ في محافظة المنيا وحالتين في محافظة الجيزة و٢8 حالة في محافظة القاهرة ووفاة ١6 حالة نتيجة لتجمعات في المطرية والهرم والإسكندرية وحالتي وفاة أثناء محاولة زرع عبوة ناسفة في البحيرة وقد خرج ١٠ حالات بعد تحسن حالتهم، فيما تقبع باقي الحالات تحت العلاج وجارِ متابعتها.

بينما شهدت منطقة المطرية التحرك الأعنف والأكثر كثافة على مدار اليوم.

وأسفرت الاشتباكات في المطرية عن وقوع 3 قتلى من المتظاهرين، وأعلنت وزارة الداخلية مقتل مجند وإصابة 3 ضباط من قوة مديرية أمن القاهرة خلال اشتباكات منطقتي المطرية وعين شمس.

كما تمكنت قوات الأمن من توقيف نحو 150 مثيرًا للشغب حتى الآن على مستوى جميع المحافظات، حسبما أفاد بيان الداخلية.

وحاول المتطرفون وضع عبوات ناسفة لتفجير إحدى المناطق الحيوية في المعادي،  ونجح خبراء المفرقعات في إبطال مفعولهم قبل تفجير مبنى القمر الصناعي.

أما منطقة الجيزة فكانت من الأماكن الأكثر سخونة بعد المطرية؛ حيث تجمع قرابة 500 "إخواني" في قرية دهشور والعمرانية وإمبابة وتعاملت قوات الأمن معهم ونتج عنه إصابة ضابط بخرطوش أسفل الظهر وتم نقله إلى مستشفى الشرطة.

فيما شهدت محافظة القليوبية حريق هائل بكابل الكهرباء في منطقة القناطر الخيرية نتيجة وجود قنبلة مزروعة أسفله ولم ينتج عنها أيّة خسائر في الأرواح.

كما شهدت محافظة الإسكندرية حالة من الغضب جراء مقتل أمين العمل الجماهيري في حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، شيماء الصباغ، السبت الماضي، أثناء تنظيم التحالف وقفة في القاهرة، وشهد تشيع جنازتها عدد من الهتافات ضد الشرطة.

كما اشتبكت قوات الأمن مع أعضاء الإخوان في منطقة العوايد وأسفرت عن وفاة مواطن وإصابة 3 آخرين.

وتم الكشف عن قنبلتين أسفل برج كهرباء في قرية النخيلة، في البحيرة، وانفجر فاعليها وتفحمت جثتيهما على الفور.

كما شهد محيط نقابة الصحافيين بوسط العاصمة وقفة احتجاجية فرقتها قوات الأمن بالقنابل المسيلة للدموع.