وزير القوات الجوية الأميركية ديبورا لي جيمس

أوضحت السفارة الأميركية في القاهرة، أن وزير القوات الجوية الأميركية ديبورا لي جيمس، بحثت خلال زيارتها لمصر فرص التعاون في مجال التدريب العسكري في المستقبل، مع وزير الدفاع المصري صدقي صبحي.

وأفادت الوزير جيمس بحسب بيان للسفارة الأميركية الاثنين: "محادثاتي مع وزير الدفاع صبحي والآخرين كان  حول ما يجب التركيز عليه في تعاونا المقبل بما أننا أنهينا تسليم مصر مقاتلات F-16 وتحدثنا عن كيفية عمل قواتنا الجوية معًا لهزيمة التطرف وإمكانية تدريب الطيارين في المستقبل".

وأضافت ديبورا أنها التقت قائد القوات الجوية اللواء يونس المصري ورئيس الأركان محمود حجازي، حيث انضم إلى الوزير جيمس كبير مسؤولي الدفاع في السفارة الأميركية اللواء تشارلز هوبر في مناقشة التعاون بين القوات الجوية الأميركية والمصرية، وتناولت المناقشات أيضًا الهجمات المتطرفة الأخيرة في باريس والتي أدانتها بشدة كل من الولايات المتحدة ومصر.

وتأتي زيارة جيمس لمصر كجزء من جولة إقليمية بعد زياراتها للعراق، الكويت، الإمارات العربية المتحدة وقطر في محاولة لزيادة التعاون الأمني مع الولايات المتحدة لمكافحة التطرف.

وأردفت الوزيرة جيمس: "التحالف يحرز تقدمًا في الحرب على داعش، وهدفنا النهائي هو أن يتحلل داعش ويتم تدميره".
وسلمت الولايات المتحدة ثماني طائرات "F-16 Block II"، والتي تعرف باسم "الصقور المقاتلة" لمصر في حزيران / يوليو، وأربع آخرين في 29 تشرين الأول / أكتوبر حيث وصل المجموع إلى 12 مقاتلة، وهذه الشحنات هي جزء من تعاون عسكري كبير بين الولايات المتحدة ومصر يهدف إلى مواجهة التطرف وزيادة الاستقرار في المنطقة.