الهيئة القومية لسكك حديد مصر

كشف مصدر مسؤول بالهيئة القومية لسكك حديد مصر، عن إيقاف نحو 2700 عامل بالوظائف الحرجة وطوائف التشغيل سواء عمال "البلوكات - المزلقانات - التحويلات - المناورات - سائقي القطارات - مساعد سائقي القطارات" عن العمل، بعد ثبوت تعاطيهم المواد المخدرة خلال إجراء تحليل المخدرات عليهم خلال الفترة الماضية.

وأشار المصدر لـ"الوطن"، إلى أنه جرى تحويل المذكورين جميعا للتحقيق ووقفهم عن العمل، وإلزامهم ببرنامج علاجي، إلى جانب إجراء فحصين آخرين خلال الـ6 شهور المقبلة دون تحديد الموعد، وستكون بشكل مفاجئ.

وأكد، أن جميع العاملين سيعودون للعمل مرة أخرى عقب انتهاء فترة علاجهم من الإدمان، وفي حال تستمرار أحد العمال في تعاطي المواد المخدرة سيجري استبعاده فورا من العمل، لافتا إلى أنه تم إجراء تحليل المخدرات لـ25 ألف عامل من أصل 33 ألف عامل بالهيئة والشركات التابعة لها، خلال الـ9 شهور الماضية، وتحديدا منذ 15 مارس الماضي وحتى أمس.

ولفت إلىالكشف تحت إشراف لجنة طبية مشكَّلة من صندوق مكافحة الإدمان، التابع لوزارة التضامن، والمركز الطبي بالسكة الحديد.

وأضاف أن الحملة التي بدأت في 15 مارس الماضي، تستهدف الكشف على جميع العاملين بالهيئة من قائدي القطارات، ومساعديهم، وعمال البلوكات، والتحويلات، والمزلقانات، والمناورات، وستستمر الحملة حتى الكشف على آخر موظف بالهيئة.

ولفت إلى أنه سيجري استبعاد أي سائق من العمل يثبت تعاطيه المواد المخدرة أثناء قيادة القطارات، وذلك للحفاظ على أرواح وسلامة المواطنين.

وفي سياق آخر، أكد المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكة الحديد، على انتهاء مصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع من تصنيع 35 عربة بضائع ضمن التعاقد المبرم لتصنيع وتوريد 140 عربة بضائع لصالح الهيئة بتكلفة إجمالية تصل إلى 544 مليون جنيه.

وأشار إلى أنه سيجري استلام 25 عربة كل شهر من العربات المتعاقد عليها ابتداءً من الشهر الماضي، حيث تشمل هذه العربات 125 عربة سطح حاويات و15 عربة سبنسة، موضحا أن التعاقد على هذه العربات لتلبية احتياجات نقل الحاويات من الموانئ عبر القطارات.

وأضاف "رسلان"، في تصريحات لـ"الوطن"، أن 2020 سيشهد طفرة مميزة في مستوى الخدمة المقدمة من خلال توالي وصول الجرارات الجديدة، وزيادة أعداد الجرارات التي يجري إعادة تأهيلها ووصول دفعات من الـ1300 عربة سكة حديد جديدة التي جرى التعاقد عليها والتقدم في منظومة تطوير وتحديث المزلقانات والمحطات، والانتهاء من عدد كبير من قطاعات مشروعات تحديث وتطوير نظم إشارات السكك الحديد، وهو الأمر الذي يتطلب الالتزام بالجداول الزمنية الخاصة بكافة المشروعات والتعاقدات التي أبرمتها الهيئة.

قد يهمك أيضًا:

كامل الوزير يتفقد محطة مصر بعد التصويت على استفتاء الدستور

وزير النقل يتابع بدء الأعمال المدنية لمشروع القطار المكهرب “السلام