محلات التوحيد والنور

أثارت محلات التوحيد والنور حالة من والجدل، بسبب المواقف المثيرة التي تسببت بها سلسلة الفروع الشهيرة، وكان آخرها القبض على مالكها سيد رجب السويركي،  بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية وتمويل أنشطتها بملايين الجنيهات عبر ضخ أموال فى حسابات قيادات بالجماعة، بالإضافة إلى تقديم مساعدات عينية تقدر قيمتها بملايين الجنيهات، لذلك نرصد لكم أبرز المواقف خلال التقرير التالي.
حذاء مسيء لعلم مصر في التوحيد والنور

وبدأت محلات التوحيد والنور في إثارة الشكوك منذ عام 2014، عندما عرضت في مختلف فروعها حذاء رياضى ثمنه منخفض لا يزيد على 73 جنيها، يحمل على نعله ألوان علم مصر.

واستغلت السلسلة الشهيرة، قرب حلول العام الدراسى الجديد حينها، ورغبة أولياء الأمور فى توفير نفقات الزي المدرسي والشنط وخلافه، لطرح حذاء يسيء للعلم المصري، بسعر في المتناول يمكن للجميع شراؤه.

وسرعان ما اكتشف أحد المترددين على فرع بالمهندسين، أن "الكوتشيات" الرجالى مطبوع على نعلها ألوان العلم المصري، وهو ما دفعه إلى افتعال مشكلة مع العاملين فى الفرع رافضا إهانة علم الدولة بهذا الشكل.

وحصل سيد رجب السويركي، على حكم بالبراءة من محكمة جنح العجوزة في الجيزة، من تهمة إهانة علم مصر، في يناير 2015.
التوحيد والنور يقتصر على عمل الرجال فقط

ومنذ تأسيس سلسلة المحلات الشهيرة، منذ ما يقرب من 60 عاما، عكف مسؤولو "التوحيد والنور" على تشغيل الرجال فقط في جميع فروعه المختلفة، والاعتماد كليا على القادمين من الأقاليم فقط، بحسب ما ذكره أحد المصادر لـ"الوطن".

وأضاف: "يعتمد التوحيد والنور على العمل بنظام الدفاتر بتدوين كل ما يتم بيعه خلالها، ولم يلجأ إلى المعاملات الإلكترونية سوى آخر عامين، من خلال الدفع بالفيزا، دون الاستغناء في الوقت ذاته عن المعاملات اليدوية".

وفي نهاية يونيو الماضي، واصل التوحيد والنور إثارة الجدل، بصفحات تتداول منشوارت كوميدية، الأمر الذي أثار غضب بعض رواد السوشيال ميديا.

وسرعان ما ردت شركة "التوحيد والنور"، ناسبة تلك المنشورات الكوميدية إلى صفحة مزورة، حملت اسمها في الفترة الأخيرة، حيث نشرت الشركة، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، بيانًا يتضمن، أنه في الآونة الأخيرة، انتشرت المنشورات الكوميدية للصفحة المزيفة "التوحيد والنور"، وكان الناس يشاركون محتواها بكثافة، ما أدى إلى تشويه صورة الشركة العامة.

وتابعت الشركة: "بينما لم يكن لدينا أي علاقة بالصفحة، وكانت المنشورات مزيفة بشكل واضح، لكنها تجاوزت الحدود، وكان لا بد من إيقافها وإعطاء الرد المناسب".

وأستطردت الشركة في بيانها: "لذلك اتخذنا إجراءات، وتم إغلاق الصفحة اليوم، كما أننا سنتخذ إجراءات قانونية أخرى ضد أي صفحة مزيفة، أو منشور كوميدي يهدف إلى تشويه سمعة الشركة"، مضيفة: "تم اعتبار هذه المسألة في البداية نكتة، وكان الجميع يعرفون أنها صفحة مزيفة ولكن من الواضح أنها تجاوزت الحدود، ولم نعد نستطيع التزام الصمت حيال ذلك".
القبض على مالك التوحيد والنور بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية

وكانت آخر مواقف محلات التوحيد والنور، هي القبض على مالكه بتهمة الإرهاب، حيث أكدت مصادر مطلعة أن القبض على رجل الأعمال سيد رجب السويركي، مالك محال التوحيد والنور، تم عقب تحريات دقيقة أدانته بالانضمام لجماعة إرهابية وتمويل أنشطتها بملايين الجنيهات عبر ضخ أموال فى حسابات قيادات بالجماعة، بالإضافة إلى تقديم مساعدات عينية تقدر قيمتها بملايين الجنيهات.

وذكرت المصادر أن القبض على السويركي تم عقب تقنين الإجراءات القانونية والحصول على إذن قضائي بضبطه وإحضاره، ثم توجهت قوة أمنية إلى مقر إقامته بمحافظة الجيزة وتم القبض عليه.

وكشفت المصادر، أنه تم نقل المتهم إلى مقر جهة أمنية لتحرير محضر الضبط ومواجهته بالتحريات التي حاول إنكارها، والتي تمحورت حول رصد تمويله لجماعة الإخوان الإرهابية منذ عدة سنوات تعود إلى ما قبل اعتلائهم السلطة، وتمويل أنشطة وفعاليات للجماعة وضخ أموال فى حسابات قيادات بها، ثم تقديم مساعدات عينية، وإخفاء أموال واستثمارها في أنشطته التجارية.

قد يهمك أيضا : 

السجن 3 سنوات ل 12 من أعضاء الجماعة الإرهابية في الشرقية

الدكتور على جمعة يهاجم الإخوان في برنامج "والله أعلم"