مبادرة "حياة كريمة"

 عدم وجود صرف صحى .. ومياه شرب صالحة للاستخدام .. ومنازل متهالكة .. وغيرها من المشكلات الكثيرة يعانى منها أهالى قرية "الجباب"، جعلتها تدخل ضمن مبادرة "حياة كريمة"، التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

يقول صلاح عبدالمبدى، من أهالى القرية، "ينقصنا العديد من الخدمات سواء البنية الأساسية، أو التنموية، أوالمشروعات الخدمية، حيث لا يوجد فى القرية مكتب بريد، ويضطر الأهالى إلى الذهاب لقرية الرياينة المعلق المجاورة، لصرف معاشاتهم كل شهر، مما يكلفهم المزيد من المال والوقت والجهد، ناهيك عن عدم وجود صرف صحى، ومياه شرب نظيفة صالحة للاستخدام، الأمر الذى يضطر فيه بعض الأهالى إلى الاعتماد على الفلاتر".

وطالب على أحمد ومحمود السيد، بزيادة عدد المدارس بالقرية، حتى لا يتسبب ذلك فى الأمية والتسرب من التعليم، حيث لا يوجد إلا مدرسة واحدة ابتدائية، وأخرى إعدادية مشتركة، تم إنشاؤها بمشاركة الجهود الذاتية، ومعهد ابتدائى أزهرى، أما المرحلة الإعدادية الأزهرية، يذهبون إلى قرية الرياينة المعلق.

وقال أبوالحمد محمد، من أهالى القرية إن توصيلات الكهرباء فى القرية سيئة جدا ومتذبذبة، وعندما ينقطع التيار الكهربائى المتكرر، يتسبب فى احتراق الأجهزة الكهربائية فى المنازل، والأسلاك فى أعمدة الكهرباء بالشوارع، تحتاج إلى تغيير، والطرق متهالكة، ومنها ما تم رصفه من سنوات، ومنها ما لم يتم رصفه نهائيا، وعبارة عن طرق ترابية.

وتمنت ربة منزل بالقرية، ومثلها الكثير إعادة بناء منزلها المتهالك، الذى أوشك على الانهيار فوق أسرتها، وليس لديهم المال الكافى لتجديده، أو إعادة بنائه، واقترحت أن يتم إنشاء عمارات سكنية مثل بعض القرى الأخرى، يتم توزيعها على الأسر الأكثر احتياجا، كما أشارت إلى عدم وجود مركز شباب بالقرية، بدلا من تواجدهم بالشوارع، وعلى المقاهى، وليتسنى لهم ممارسة حقوقهم فى الأنشطة الرياضية والثقافية.

وطالب عدد كبير من الشباب والسيدات والفتيات، بتوفير إقامة المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، لخلق مصدر رزق، أو زيادة دخل لمواجهة متطلبات الحياة اليومية المتزايدة.

ومن جانبه، أوضح عدلى أبوعقيل رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة طما، أنه تم الانتهاء من حصر احتياجات القرية، عن طريق لجان متخصصة تشمل مجالات مختلفة، رصدت الإحتياج إلى بناء ورفع كفاءة 151 منزلا، و 11 وصلة مياه شرب، و5 وصلات صرف صحى، وتوزيع 114 سلة غذائية، و316 من المفروشات وبطاطين، و209 أجهزة كهربائية، و200 كسوة أطفال، و42 تجهيز عرائس، وسداد أقساط قروض متعددة لعدد 4 أشخاص.

وأضاف أبوعقيل، أنه تم أيضا رصد احتياج القرية إلى مشروع جمعيتى، وإعادة رصف طريق "الرياينة ـ الجباب"، حتى كوبرى الهدار بطول 3300 متر، وعرض متر واحد، أما فى المجال الطبى فيحتاج الأهالى إلى إجراء 50 عملية جراحية، و7 عمليات عيون، وعمليتين للقلب، وكرسيين متحركين، وعلاج 57 حالة للسكر والضغط، و 42 حالة مخ وأعصاب، و 3 حالات غسيل كلوى، و60 شخصا علاج شهرى، و8 أجهزة تعويضية، بالإضافة إلى حالات علاج عظام، وروماتيزم، وحساسية صدر، وفيروس سى، وسماعات طبية.

قد يهمك ايضا

الحكومة المصرية تجمع الإحصائيات عن تطور الاقتصاد في الفترة الأخيرة

البديوي يتفقد إنشاء مجمع لخدمات الاستثمار في الصعيد