المستشار أحمد أبو زيد

أعلن المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية سامح شكري تلقى اليوم الجمعة اتصالاً من جون إيف لودريان وزير خارجية فرنسا، حيث تناول الاتصال مستجدات الأوضاع في المنطقة، وعلى رأسها الأزمة السورية، حيث أكد الجانبان على أهمية تنسيق الجهود بين الطرفين لدعم الحل السياسي في سورية وبما يحفظ كيان ووحدة الدولة السورية ومؤسساتها.

وأوضح المتحدث الرسمي، أن الوزير شكري حرص علي اطلاع نظيره الفرنسي علي تقييم مصر للجهود المبذولة لتفعيل العملية السياسية في سورية وفقا لمرجعية قرار مجلس الأمن ٢٢٥٤، وفِي مقدمتها جولات مباحثات جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة، بالإضافة إلى الحوار الوطني السوري الذي دعت اليه روسيا في سوتشي نهاية الشهر الجاري، حيث أكد وزير الخارجية على أهمية أن تتحلى جميع الأطراف السورية بالموضوعية والمرونة وإعلاء المصلحة العليا للوطن، وفِي مقدمتها مصلحة الشعب السوري.

وأضاف أبو زيد، أن الوزير لودريان أكد خلال الاتصال علي حرص فرنسا علي تكثيف التنسيق مع مصر بشأن الملف السوري خلال الفترة المقبلة، وأن اتصال اليوم يأتي للتأكيد على محورية الدور المصري لما لدى مصر من اتصالات وتأثير على الكثير من الأطراف السورية ومواقف تتسم دائما بالتوازن والرؤية الثاقبة. وقد رحب سامح شكري بذلك، مؤكدا أن مصر أيضا تهتم بالتنسيق والتشاور مع فرنسا بشأن الكثير من قضايا الشرق الأوسط.