الدكتور شوقي علام

أكد مفتي الديار المصرية، الدكتور شوقي علام، عدم إقرار دار الإفتاء بما جاء على لسان وكيل وزارة الأوقاف الأسبق لشؤون الدعوة، الدكتور سالم عبد الجليل، بشأن تكفير المسيحيين، في إحدى حلقات برنامجه "المسلمون يتساءلون"، مؤكدًا أنه يعبر عن رأيه الشخصى فقط.

وقال علام، في تصريحات على هامش زيارته لمحافظة الدقهلية، إن التكفير عقوبته شديدة عند الله سبحانه وتعالى، فمن قال لأخيه يا كافر، فقد باء بها أحدهما، مشيرًا إلى أن دار الإفتاء تنتظر أقرار قانون تنظيم الفتوى العامة، بعدما انتهت اللجنة الدينية في مجلس النواب من مناقشته، وعندما يصدر سيتم الرد على مثل هذه المشاكل.

وأصدرت وزارة الأوقاف قرارًا، الخميس، بنقل عبد الله رشدي، إمام وخطيب مسجد السيدة نفيسة، إلى العمل الإداري، ومنعه من صعود المنابر، والتحقيق معه فيما صدر عنه من أحاديث وتصريحات في وسائل الإعلام، ساند فيها عبد الجليل. وقال رئيس القطاع الديني في الوزارة، جابر طايع، إن رشدى لحق بعبد الجليل فى تهمة ازدراء الأديان، مبينًا أن وزارة الأوقاف تطهّر نفسها بنفسها من كل الأفكار المتطرفة.

وألقى طايع خطبة الجمعة في مسجد السيدة نفيسة، مؤكدًا ضرورة الفهم الصحيح للدين بعيدًا عن الغلو أو التطرف، فالإسلام دين وسطية واعتدال، ومشيرًا إلى أن رشدي لن يصعد منبر السيدة نفيسة أو أي منبر آخر، بعد تحويله إلى العمل الإداري في مديرية أوقاف القاهرة.