الرئيس السيسي

كشف الدكتور هشام عرفات، وزير النقل والمواصلات، عن خسائر فادحة يتعرض لها مرفق السكة الحديد، موضحًا أن المصروفات السنوية للسكة الحديد بلغت 5.5 مليار جنيه، في حين أن الإيرادات بلغت 2.3 مليار جنيه، أي خسائر 2.2 مليار جنيه سنويًا، بإجمالي ديون 40 مليار جنيه.


وشدد وزير النقل خلال كلمته في افتتاح عدد من المشاريع التنموية بحضور الرئيس السيسي، على أهمية زيادة أسعار تذاكر السكة الحديد قائلا: "لازم نرفع أسعار تذاكر السكة الحديد، لأنها لم تتحرك منذ 1997، على الرغم من ارتفاع أسعار الوقود والتشغيل والمرتبات وقطع الغيار، لذلك مضطرون لتطبيق زيادة أسعار تذاكر القطارات بنسب مدروسة"، مضيفا أن الزيادة المقترحة لن تزيد عن 25 % في بعض الخطوط، أما خطوط الضواحي فهي أساسا ببلاش، وسعر التذكرة 1.25 جنيه، متابعا: "مش هنقدر نسيبها كده.. 170 مليون شخص راكب بخطوط الضواحي سنويا، وهي سبب خسائر السكة الحديد".


وعقب الرئيس السيسي على اقتراح وزير النقل، مشددا على أهمية تحسين الخدمة في السكة الحديد مقابل الزيادة التي طرحها وزير النقل، بالإضافة أن تكون هذه الزيادة مناسبة، فيما كشف وزير النقل عن أن الهيئة تعمل على تنمية مواردها من حصيلة الإعلانات، مضيفًا: لأول مرة عملنا عقد إعلانات بـ 1.3 مليار جنيه، لأول مرة في تاريخ السكة الحديد".