شريف عيسى سفير مصر في بريتوريا

أعرب شريف عيسى سفير مصر في بريتوريا عن خالص التعازي لأسرتي المواطنين اللذين تعرضا لحادث إطلاق نار في جنوب أفريقيا، ما أسفر عن وفاتهما، داعيًا المولى عز وجل أن يلهمهم الصبر والسلوان، ومؤكدًا على وقوف السفارة بجانب أسرتي المواطنين في تلك المحنة.

وأوضح السفير أن الحادثة وقعت الثالث من مارس/ أذار في العاصمة بريتوريا في منطقة "أوليفون هوت بوش"، حيث أطلقت النار على المواطنين المصريين "تامر أحمد سيد أحمد" (20 سنة- من مركز الزقازيق- محافظة الشرقية)، و"محمد عماد عبد الستار أحمد" (32 سنة- من شبين الكوم- محافظة المنوفية)، وذلك أثناء تحصيلهما أقساط تجارتهما، حيث كانا يعملان في تجارة اللوحات والسجاد.

وأضاف السفير، أنه  في أعقاب الحادث حضر إلى السفارة كل من المواطنين "أحمد هجرس" (أحد أقارب الضحايا)، و"محمد محمود شايش" لطلب استخراج تصاريح نقل الجثمانين إلى أرض الوطن نيابة عن أسرتي المواطنين، حيث أفاد مسؤول السفارة بأن الحادث الجنائي يتطلب استمرار وجود الجثمانين حتى انتهاء التحقيقات، إلا أن المبلغين طلبا استخراج التراخيص على الفور، ووتواصلا ــ بناء على رغبتهما ـــ مع الجهات المعنية في جنوب أفريقيا، لطلب الموافقة على نقل الجثمانين مع ضمان استمرار التحقيقات بالتوازي، فضلًا عن استخراج الأوراق اللازمة في حينه بما في ذلك الموافقة على نقل الجثمانين. كما عرضت السفارة المصرية المساعدة، إلا أن المبلغين طلبا نقل الجثمانين إلى مصر على نفقتهما الخاصة.

وخاطبت السفارة فور الانتهاء من الإجراءات وسفر الجثمانين، وزارة الخارجية الجنوب أفريقية يوم 7 مارس أذار لطلب موافاة السفارة بملابسات الحادث ونتائج التحقيق، مشيراً إلى استمرار السفارة في متابعة التحقيق حتى يوقف الجناة ومعاقبتهم.