منتدى شباب العالم

يواصل الآلاف من الشباب من كافة دول العالم، التوافد على مقر انعقاد منتدى شباب العالم في شرم الشيخ، الذي سيفتتحه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بعد قليل اليوم السبت، ويناقش على مدى 4 أيام قضايا مختلفة عبر العديد من الفعاليات التي تبرز إمكانات الشباب الهائلة ككوادر فاعلة في عملية بناء المستقبل.

وتستضيف النسخة الثانية من المنتدى شبابًا من مختلف بقاع الأرض باختلاف ثقافاتهم وحضاراتهم؛ بهدف التحاور حول القضايا الدولية والعالمية التي تهم الشباب وتؤثر فيهم عالميًا، وذلك بحضور نخبة من زعماء وقادة العالم والشخصيات المؤثرة.

ويتضمن المحور الرئيسي لفعاليات المنتدى هذا العام حول رؤية مستوحاة من كتاب "الأعمدة السبعة للشخصية المصرية" للكاتب ميلاد حنا، حيث يهدف بكتابه المتميز تأكيد وحدة النسيج المجتمعي المصري، رغم تباينه واختلافه، وانطلاقا من تلك الرؤية كانت الدعوة إلى عقد جميع فعاليات المنتدى في إطار تلك الأعمدة والرؤية المبهرة للمجتمع المصري الذي استطاع على مدار عصور طويلة أن يكون مركزا للتواصل بين مجتمعات عدة.

وفي هذا الإطار سلطت العديد من وسائل الإعلام العربية والدولية، اهتماماتها على الموضوعات المتعلقة بمنتدى شباب العالم.

وقالت الهيئة العامة للاستعلامات،  في تقرير اليوم السبت، إن صحف "الشرق الأوسط، الجريدة الكويتية، الخليج الإماراتية" وموقع "24" الإماراتي أبرزت افتتاح الرئيس السيسي لفعاليات منتدى شباب العالم، وسط حضور نخبة من زعماء العالم، وقرابة 5 آلاف شاب وفتاة، كما ذكرت وكالة السودان للأنباء "سونا" أن اتحاد المكفوفين القومي السوداني يشارك في منتدى شباب العالم.

فيما تناولت  وكالة الأنباء الكويتية "كونا" مشاركة وزير الإعلام ووزير الدولة لشئون الشباب الكويتي في منتدى شباب العالم ممثلاً عن أمير الكويت، بينما أوردت صحيفة "الأنباء" الكويتية تحليلاً إخباريا تناولت خلاله الرسائل المتعددة التي يبعث بها منتدى شباب العالم.

كما نشرت صحيفة "الحياة" اللندنية تقريراً مطولاً تناولت فيه خصوصية المنتدى هذا العام، والتي تعود إلى استمرار تسليط الأضواء الدولية والإقليمية على مصر، مشيرةً إلى أن فكرة الأعمدة السبعة التي يعتمدها المنتدى هذا العام تجدد فكرة إعادة بناء مصر الحديثة المتنوعة المتعددة القابلة للاختلاف والنابذة للتطرف والإرهاب، وذلك من خلال منتدى يحضره شباب العالم في مدينة السلام شرم الشيخ.

في سياق متصل، فازت المصرية أنيسه جوهر بجائزه مهرجان جرين وتش بنيويورك للأفلام التسجيلية وفور فوزها بالجائزة، أعلنت إهدائها الفوز لمنتدي الشباب العالمي بشرم الشيخ تقديرا منها لأكبر تجمع علي مستوي العالم للشباب.

ويعتبر مهرجان جرين وتش السينمائي المقام سنويا بولاية نيويورك الأمريكية اكبر مهرجان متخصص في الأفلام التسجيلية ذات البعد الاجتماعي وتدور احداث الفيلم داخل حديقة هايد بارك الشهيرة بنيويورك.

قام باختيار وترشيح الفيلم للجائزة كليه الفنون السينمائية بجامعه نيويورك والتي تعتبر اكبر صرح أكاديمي لتدريس السينما في العالم وتخرج منها كبار العاملين بهوليوود.

وأنيسه جوهر، هي فتاه مصريه تبلغ من العمر ٢٨ عاما درست العلوم السياسية في جامعه لندن ثم أكملت دراستها السينمائية بجامعه نيويورك وتعمل بقناه تليفزيونية عربيه في لندن مسئوله عن برنامج سكوب المتخصص في اخبار ومهرجانات السينما العالمية وهي من عائله مصريه يعمل اغلبها في صناعة الإعلام والصحافة وابنة الإعلامي الكبير نادر جوهر أول من أسس صحافة مستقلة في مصر.