الدكتور شوقي علام

أكد الدكتور شوقي علام، مفتي مصر، أن المسجد الأقصى والقدس في قلب النص الشرعي من القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة، موضحًا أننا أمام ميراث مقدس لابد من الدفاع عنه بقوة، بخاصة مع ثبوت دلالات تربط المسجدين الحرام والأقصى وما لهما من قدسية ورعاية في قلب كل إنسان مسلم.

وأضاف مفتي مصر، خلال لقاء في برنامج "حوار المفتي" المذاع على قناة ON Live، أن القدس في عمق ووعي كل إنسان مسلم وعربي، كما أنه في وعي كل إنسان مسيحي، مؤكدًا أن القدس مكان مقدس عند كل الرسالات السماوية وستبقى هويتها عربية كما أرادها الله، كما أشار إلى أن قرار الرئيس الأميركي بشأن القدس تجاوز العلاقات الدولية وقواعدها.

وشدد علام ، على ضرورة وجود دور مصر في حل القضية الفلسطينية، قائلًا "مصر كانت قائد المسيرة وهي في مقدمة القطار الذي أخذ الزمام ولا يمكن أن تحل قضية القدس بعيدًا عن مصر، فهي القلب النابض وكل حل يكون بعيد عنها يكون مبتور وسيكون بلا شك محتاج إلى مصر ولن يتم إلا بوجودها".

ورفض مفتي الجمهورية، الآراء المشككة في دور مصر تجاه حل القضية الفلسطينية، مؤكدًا أن دور مصر مشهود له بشهادة التاريخ والقضية الفلسطينية لن تُحل بعيدًا عن الدور المصري، معتبرًا أن محاولات التشكيك في دور مصر ما هي إلا هراء وليس لها من الواقع نصيب، وأن مصر ستبقى هي المحور في حل القضية الفلسطينية.