السلطات الكويتية

أشارت صحيفة "الرأي" الكويتية إلى أن السلطات الكويتية تستعد من الآن للاستغناء عن خدمات أكثر من عشرة آلاف وافد يعملون في قطاعات مختلفة داخل الدولة الكويتية مع مطلع يوليو/تموز المقبل. ونقلت الصحيفة عن رئيس لجنة الإحلال النائب خليل الصالح، أن اللجنة قد تسلمت بيانات من بعض الجهات المعنية تشير فيها إلى أزمة حقيقية.

وتابع قائلًا "أن اللجنة تسلمت بيانات من بعض الجهات المعنية بملف التوظيف، ولكنها في حاجة إلى تقييم، وأنه من المرجح أن نجتمع الأسبوع الحالي من أجل ذلك، إذ ستنتظر اللجنة حتى يوم 1 يوليو/تموز وهو الموعد الذي تم تحديده لتجميد بعض وظائف العاملين في الحكومة، تماشيا مع سياسة تخفيض عدد الموظفين غير الكويتيين العاملين سنويا، للوصول بعد خمس سنوات بنسبة عدد الموظفين الكويتيين من إجمالي القوة العاملة إلى النسب المئوية المحددة”.

 وأشار إلى أن عدد الخريجين من جامعة الكويت خلال الخمس سنوات المقبلة، ستصل لـ30 الف خريج، مما يستوجب على الحكومة توفير فرص عمل لهم، أن الحكومة العالية مطالبة بتطبيق سياسة الإحلال: ” أن يكون مطلع يوليو/تموز المقبل الانطلاقة نحو تجميد وظائف الوافدين غير المنتجين في الوظائف الحكومية”.

وأكد أنه مع مطلع يوليو/تموز المقبل سنطلب من ديوان الخدمة إحصائية بعدد الوافدين الغير فنين والذين تم تجميد عقودهم، مشيراً إلى انهم تسلموا عدد 10 آلاف موظف سيتم إنهاء خدماتهم مطلع يوليو/تموز المقبل بوزارة التربية و الأوقاف والداخلية والصحة بالإضافة لجهات أخرى، حيث أنه بالتأكيد منهم عدد كبير من المصريين لذا يجب على الدولة المصرية توفير عمل لهؤلاء والاستعداد من الآن.