الدكتور مصطفى مدبولي

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا مع قاسم مجاليوا، رئيس الوزراء التنزاني، والذي يزور مصر على رأس وفد رفيع المستوى لتعزيز علاقات التعاون الثنائية بين البلدين.

حضر اللقاء وزيرا الزراعة واستصلاح الأراضي، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وسفير مصر لدى تنزانيا، ورئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، بينما حضر من الجانب التنزاني، وزير الزراعة، وعدد من مسؤولي رئاسة الوزراء ووزارة الخارجية، وسفير تنزانيا لدى مصر.

ورحب رئيس الوزراء بنظيره التنزاني والوفد المرافق له، منوهًا إلى خصوصية العلاقات التاريخية والمتميزة بين البلدين منذ عهد الرئيسين عبدالناصر وجوليوس نيريري، حيث يحتفل البلدان هذا العام بالذكرى الخامسة والخمسين لتبادل التمثيل الدبلوماسي بينهما. 

وأثنى رئيس الوزراء بالزخم الذي تشهده العلاقات المصرية/التنزانية في الآونة الأخيرة، وهو ما عكسته الزيارات رفيعة المستوى بينهما، وفي مقدمتها زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لدار السلام في أغسطس 2017، والتي أضافت قوة دفع كبيرة لعلاقات البلدين كان من أبرز ملامحها انعقاد فعاليات الدورة الثالثة للجنة المشتركة للتعاون بين البلدين في القاهرة في يناير 2018، وذلك بعد 21 عامًا من انعقاد الدورة الثانية في "أروشا" عام 1997. كما ذكر مدبولي أنه تشرف بالوجود في تنزانيا لحضور مراسم التوقيع على عقد إنشاء سد ستيجلر جورج.

وشدد رئيس الوزراء، على أن هذه الزيارات تعكس اهتمامًا مصريًا بتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، والتطلع لمواصلة العمل للبناء على نتائج تلك الزيارات على صعيد تعزيز علاقات البلدين في مختلف المجالات. 

ولفت الدكتور مصطفى مدبولي إلى حرص القيادة المصرية على دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطويرها في كل المجالات، وبما يحقق النفع المشترك لشعبي البلدين. 
وأكد مدبولي على دعم مصر للجهود التنموية التنزانية، منوهًا إلي إلي حرص تحالف شركتي "المقاولون العرب" والسويدي الكتريك" والذي فاز بعقد إنشاء مشروع سد "ستيجلر جورج" بحوض نهر "روفيجي" لتوليد الطاقة الكهرومائية، على أن يكون التنفيذ وفقًا لأعلى المعايير العالمية وطبقًا للإطار الزمني المنصوص عليه في العقد، خاصة في ظل الاهتمام الذي يحظى به المشروع في تنزانيا على المستويين الحكومي والشعبي باعتباره أهم المشريع التنموية الكبرى في البلاد، كما شدد مدبولي أن الرئيس السيسي حريص على أن يتابع بنفسه مراحل المشروع لضمان تحقيق أفضل مستويات الأداء والتنفيذ. 

ونوه بحرص مصر على مواصلة واستمرارية الجهود الرامية لدعم ومساعدة الأشقاء التنزانيين وتقديم كل أشكال الدعم في مجال تعزيز بناء القدرات الوطنية من خلال توفير العديد من الدورات التدريبية في المجالات المختلفة، وبخاصة الدور المهم الذي تلعبه الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في هذا السياق من خلال برامجها وأنشطتها المتعددة التي يشارك فيها عدد كبير من الكوادر التنزانية من مختلف الجهات.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ  
رئيس مجلس الوزراء المصري يستقبل نظيره الأردني قبل اجتماعات اللجنة العليا
تفاصيل كلمة مصطفى مدبولي في مؤتمر إطلاق منظومة التأمين الصحي