حريق مصنع أكتوبر

شهدت المنطقة الصناعية الأولى حريقًا هائلًا، أسفر إصابة 4 شرطيين، خلال مشاركتهم في عملية الإخماد، فيما قدرت الخسائر بنحو 40 مليون جنيه، حيث تصاعدت أدخنة كثيفة من مصنع لتعبئة الزيوت، وشكلت الأدخنة الكثيفة، سحابة سوداء تغطي سماء المنطقة الصناعية، وازدادت ألسنة النيران في الارتفاع، حيث امتد الحريق إلى جنبات المصنع، خزانات صاج تحوي كميات من الزيوت تسبب انصهارها في إغراق الشوارع المحيطة بالمصنع.

وبدأت الواقعة، ببلاغ تلقاه مشرف غرفة العمليات بتصاعد أدخنة كثيفة من مصنع لتعبئة الزيوت بالمنطقة الصناعية الأولى، لينطلق الرائد أحمد نبيل نحو الحريق ويخطر مدير الإدارة عبر جهاز اللاسلكي "يا افندم ألسنة اللهب 10 أمتار.. الوضع خارج السيطرة".

وأيقن اللواء "صادق" أنه أمام حريق ليس بالبسيط، حيث قرر الدفع بـ15 سيارة إطفاء من وحدات أبو رواش وأبو النمرس وأكتوبر بقيادة العميد خالد المراكبي، والعقيد علاء خلوصي، وبمشاركة المقدم شريف شبانة، والمقدم محمد قورة، والرائد أحمد منيع، والرائد أحمد الشافعي، من إدارة العمليات.

أقرأ أيضًا:  

السيطرة على حريق مخزن مصنع في بولاق الدكرور

من جانبه قرر اللواء هشام تقسيم رجال الإطفاء إلى 4 مجموعات لمحاصرة مصدر النيران من الجهات الأربع، طالباً إمدادات من مطافي القاهرة.

وتمكنت قوات الحماية المدنية بعد مرور 60 دقيقة، من السيطرة على الحريق مع انخفاض ألسنة اللهب، تزامنًا مع وصول اللواء دكتور مصطفى شحاتة مساعد وزير الداخلية لأمن الجيزة، يرافقه مساعده لقطاع أكتوبر اللواء رمزي البسيوني، لتفقد موقع الحريق والوقوف على ما يدور بأرض الواقع.

ووجه مدير الإدارة الشكر لنظيره بالقاهرة، مؤكدًا عدم حاجته لتعزيزات إضافية من سيارات الإطفاء، لاسيما بدء عملية التبريد التي استمرت 90 دقيقة كاملة، مما أسفر عن إصابة 4 شرطيين خلال مشاركتهم في عملية الإخماد، أحدهم أصيب بحروق بالظهر، والثاني اختل توازنه لدى صعوده للسيطرة على النيران بالطابق الأول، وتم نقلهم إلى مستشفى الشرطة بالعجوزة.

وتحول المصنع المُشيد على مساحة 800 متر من طابقين إلى قطعة فحم، اللون الأسود يكسو المكان، فيما قدرت الخسائر بنحو 40 مليون جنيه، ورجحت المعاينة الأولية أن الحريق نتيجة ماس كهربائي امتد إلى خزان سولار، وتبين أن المصنع يقوم بتجميع الزيوت المستعملة وتنقيتها لاستخراج مادة تستخدم في تصنيع زيوت السيارات ومن ثم تعبئتها في عبوات وتصديرها.

وانتهى رجال الحماية المدنية من المهمة، بعد 3 ساعات في مواجهة النيران، يوجه بعدها مدير الإدارة الشكر لجميع المشاركين في عملية الإطفاء "إنتم النهاردة أبطال"، موجهًا بتمركز سيارتين تحسبًا لتجدد الحريق مرة أخرى.

قد يهمك أيضًا :

إصابة شرطي بعد إنقاذ 7 أشخاص من حريق هائل في المنوفية

حريق مطعم ومقتل طفلة في انهيار جزئي داخل عقار في الجيزة