رحلات الحج والعمرة

 زَفّ أشرف شيحة، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، أخبارا سارة للمواطنين، وذلك بعدما أكد أنّ الحكومة المصرية قررت عدم فرض أي رسوم إضافية على راغبي العمرة لأول مرة أو بعد ثلاثة أعوام من مرور العمرة السابقة، مشيرًا إلى كون الحكومة سوف تدعم قرابة النصف مليون معتمر في هذا العام، وهو أكبر رقم من الممكن أن تقدم له الحكومة الدعم، يأتي هذا في الوقت الذي اشتكى فيه عدد كبير من المواطنين من ارتفاع أسعار رحلات الحج والعمرة لهذا العام.

وأشار شيحة في تصريحاته إلى أن أوّل أفواج العمرة لهذا العمرة سوف تكون في الأول من مارس/ آذار المقبل، ولمدة 4 أشهر من هذا التاريخ، على أن تكون أولى الرحلات في العام المقبل في المواعيد الطبيعية دون أي تأخير كالذي حدث في العام الجاري.

وخلال مداخلة هاتفية أجراها عضو لجنة الحج والعمرة مع الإعلامية دينا يحيى في برنامج "آخر الأسبوع" والذي يذاع عبر فضائية "المحور"، أكد أشرف شيحة أن الزيادة التي طرأت على رسوم العمرة والحج لهذا العام جاءت بسبب فرض المملكة العربية السعودية رسوما إضافية على من يرغب في تكرار العمرة وبلغت تلك الرسوم نحو 2000 ريال سعودي، أي قرابة الـ10000 جنيه مصري.

وفي السياق ذاته، نفى صندوق "تحيا مصر" كل الأخبار التي تتحدّث عن فرض رسوم قدرها 1000 جنيه لصالح الصندوق على كل رحلة عمرة يقوم بها مواطن مصري للمرة الثانية، مشددًا على كون هذه الأخبار لا أساس لها من الصحة على الإطلاق، وهي مجرد أكاذيب إعلامية.

وفي سياق منفصل، قالت وزارة الداخلية إنها سوف تبدأ من الأحد حتى 8 مارس/ آذار المقبل في قبول طلبات المواطنين الراغبين في قضاء فريضة الحج لهذا العام، وذلك في المكاتب المخصصة لذلك في مديريات الأمن في كل محافظات الجمهورية.​