وزير القوى العاملة جمال سرور

وعد وزير القوى العاملة، جمال سرور، بالانتهاء قريبًا من قانوني العمل والحريات النقابية لعرضهما على البرلمان الجديد لإقرارهما، وأنه سيعقب ذلك إجراء انتخابات النقابات العمالية على مستوى الجمهورية، مما ينتج نقابات عمالية شرعية تعمل لصالح العمال.

وأكد الوزير، في تصريحات صحافية الاثنين، أنه بحث مع المدير العام لمنظمة العمل الدولي، جاي رايدر، على هامش الاجتماع الإقليمي الأفريقي الـ13 لمنظمة العمل الدولية في أديس بابا، مواضيع عدة تتعلق بتعزيز سبل التعاون الفني بين مصر والمنظمة، وطالب بإعادة صياغة مكونات البرامج التي تقدمها المنظمة لمصر، بحيث لا يصبح المكون الغالب فيها التدريب وورش العمل فقط بل يمتد لتقديم الدعم العيني لأنشطة مكاتب العمل.

وشدد سرور على احترام الحكومة المصرية لما ستسفر عنه نتائج الانتخابات العمالية، والتزام مصر بتنفيذ التزاماتها وفقًا للاتفاقيات الدولية المصدقة عليها، مؤكدًا أهمية الحوار الثلاثي بين الحكومة وأصحاب الأعمال والعمال، موضحًا اتجاه الحكومة لتنفيذ عملية تثقيف عمالي للنقابيين من العمال وأصحاب الأعمال، ومتطلعًا لتقديم المنظمة مشروع لتغطية نفقات هذا التدريب، بينما أشار رايدر إلى إمكانية تنسيق ذلك مع مكتب منظمة العمل الدولية في القاهرة.

وفي السياق ذاته، أبدت مدير مكتب أنشطة العمال في المنظمة ماريا هيلينا، استعداد المنظمة لبدء أنشطة تثقيفية في مصر لبناء قدرات أصحاب الأعمال والعمال، ورفع الوعي والدراية بواجبات ومسؤوليات كل طرف منهما.

وطلب وزير القوي العاملة من مدير إدارة سياسات التشغيل في المنظمة، أزيتا بيرار، إعادة تأهيل مكاتب التشغيل وتدريب العاملين بها ودعم البنية التحتية لها، وإمكانية إبرام بروتوكول في هذا الشأن.

وأكدت بيرار، من جانبها، أنه سيتم إرسال رئيس وحدة خدمات التشغيل في المنظمة للقاهرة قريبًا لعقد لقاءات لبحث سبل تعزيز التعاون في مجال التشغيل، كما ستزور الوزارة عند قدومها إلى مصر لبحث كافة المسائل المتعلقة بذلك.