أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني

بحث أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، العلاقات الاستراتيجية القائمة بين البلدين الشقيقين، والسبل الكفيلة بتنميتها وتطويرها في شتى المجالات، إضافة إلى التطورات في المنطقة.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء القطرية «قنا»، مساء الأحد، جرى خلال اللقاء، الذي عقد بقصر وحيد الدين في مدينة إسطنبول اليوم، تبادل وجهات النظر تجاه مجمل القضايا والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وفي هذا الصدد، جدد أمير قطر، صادق تعازيه للرئيس التركي في ضحايا الزلزال الذي تعرضت له تركيا مؤخرا، معربا عن تضامن دولة قطر قيادة وحكومة وشعبا مع الشعب التركي الشقيق، ومواصلة تقديمها كامل أوجه الدعم لتجاوز تداعيات هذه الأزمة.

كما أقام الرئيس التركي بهذه المناسبة، مأدبة غداء تكريمًا لأمير قطر والوفد المرافق.

وأعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، مساء اليوم الأحد، ارتفاع قتلى الزلزال إلى 29 ألفا و605 أشخاص، مشيرة إلى تسجيل 2400 هزة ارتدادية منذ زلزال، الاثنين الماضي.

ولفتت الإدارة إلى إجلاء 147 ألفا و934 شخصًا، من مناطق الزلزال إلى ولايات أخرى، وذلك بحسب ما أفادته وكالة الأنباء التركية «الأناضول»، مساء الأحد.

وقال مسؤولون في تركيا إن مذكرات اعتقال صدرت بحق 113 شخصا، فيما يتعلق ببناء مبان انهارت في زلزال يوم الإثنين.

واعتقلت الشرطة التركية بالفعل 48 شخصاً يوم أمس بينهم مقاولون.

وفي حين أن المزيد من الاعتقالات مرجحة، يشير بعض النقاد إلى أنها محاولة من قبل السلطة التركية كي تتحمّل جزءا أصغر من المسؤولية.

ويحذر الخبراء باستمرار من أن العديد من المباني الجديدة في تركيا غير آمنة.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، أن السياسات الحكومية سمحت بالعفو عن المقاولين الذين لم يلتزموا بقوانين البناء، بما في ذلك في المناطق المعرضة للزلازل، في محاولة لإحداث طفرة عمرانية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أمير قطر يتبرع بـ50 مليون ريال لمتضرري زلزال تركيا وسوريا

 

أمير قطر يُصدر أمرًا بالعفو عن سجناء بمناسبة اليوم الوطني لبلاده