المطرب المخضرم علي الحجار

أثبت المطرب المخضرم علي الحجار نجاحه في الثمانينات عندما أطلق ألبوم "في قلب الليل" قاصدا به أن يكون نقطة تحول في مسار الأغنية المصرية على مستوى التنفيذ الموسيقي الحديث المستفيد من التقنيات الجديدة، وعلى مستوى الصياغة الموسيقية لهدف مهم هو تحرير القوالب الشعرية للغناء المصري باللهجة العامية، وبعدها نجح نجاحا كبيرا وقدم ألبوماته وشارك في العديد من المسرحيات والمسلسلات والأفلام، فعلى الحجار هو مشوار طويل من الإبداع والتميز والرقي والبساطة.

 

يضمّ ألبومه الجديد 10 أغنيات وانتهى مِن تسجيل 7
كشف علي الحجار، خلال تصريح خاص له إلى "مصر اليوم"، عن مشاريعه الغنائية الجديد والعديد من التفصايل، ففي البداية أكد أنه انتهى من تسجيل 7 أغنيات من ألبومه الجديد الذي يستعد لطرحه في موسم الشتاء المقبل الذي يضم 10 أغنيات، ويتعاون خلاله مع الكثير من الملحنين والشعراء ‏الذين يعتز بهم للغاية، ويحاول من خلال هذا الألبوم إرضاء جميع الأذواق وتقديم مزيكا مختلفة تمامًا عما قدم في السابق، وأشار الحجار إلى أنه مطرب في الأساس لذلك فهو يهتم بالغناء على حساب التمثيل وبالرغم من ذلك فإن آخر أعماله التمثيلية كان عام 2016 من خلال عرض مسرحية "وبحلم يا مصر" التي قدم خلالها شخصية رفاعة الطهطاوي، كما أنه يعتزّ بتجربة مسرحية "يمامة بيضة" التي قدّمها عام 2007 وعرضت لثلاثة مواسم متتالية، مضيفا "وبالتالي فأنا لم أبتعد عن التمثيل بل أتواجد عندما يتطلب العمل الدرامي وجودي لأنني لأحب أن أشارك في أي دور والسلام".

تعاقد على تقديم جزء ثانٍ من برنامج "المصري"
وبيّن علي الحجار أنه اتفق مع قنوات "dmc" على تقديم جزء ثان من برنامج "المصري" الذي قدم 15 حلقة منه في رمضان الماضي، إذ أشار إلى أن مسؤولي القناه أبدوا إعجابهم بالبرنامج وفكرته بعد نجاحه الشديدة، وأشار إلى أن القناة رأت أنه من المهم تقديم حلقات غنائية عن الحرف والمهن اليدوية وشيوخ هذه المهن في مصر، لذا فالقناه طلبت مني أن تصل حلقات البرنامج إلى 90 على أن نخرج من دائرة الحرف اليدوية ونتحدث عن مهن أخرى مثل الطب والتعليم، وعن غياب الحجار عن تقديم الأغنية السياسية أكد أن الظروف التي نعيشها هي التي تحدد نوعية الأغاني التي يجب على المطرب أن يقدمها، وعندما قدمت أغنيات ساسية في الماضي كانت في ظروف تسمح بذلك.

الثقافة الحل لاستمرار نجومية أي فنان
وأوضح علي الحجار أنه تعلم القرآن الكريم منذ أن كان صغيرا واستفاد منه كثيرا في الغناء من خلال تنظيم النّفس ومخارج الألفاظ والنطق الصحيح، وأشار إلى أنه ينصح المطربين الشباب قبل احتراف الغناء تعلم قراءة القرآن أولا مع شيخ، وأشار إلى صعوبة بداية أي فنان لكن الموهبة الأساس لذلك يجب تنميتها وتكبيرها طوال الوقت، وأضاف: "لكي يحافظ المطرب على نجوميته لا يكفي أن يكون صوته حلو فقط فعليه معرفة قواعد المزيكا ويقرأ كثيرا وجيدا لكبار الكتاب، لأن الفنان ليس موهبة فقط بل ثقافة، وأنا محظوظ لأنني ولدت وسط عائلة فنية بالإضافة إلى أن والدي معلم لأغلب الأجيال الحالية".