الجزائر – ربيعة خريس
تطرقت الكاتبة الصحافية الجزائرية والمنتجة وواحدة من مؤسسات الشبكة الجزائرية للنساء المهنيات في السينما والتلفزيون, فتيحة بوروينة, للحديث عن أهداف هذه الشبكة وظروف الإعلان عن ميلادها، قائلة إنها بديل احترافي لسينما التنميط وتسليع المرأة، مضيفة أن الشبكة أطلقتها المنتجة السينمائية القديرة سميرة حاج جيلاني المعروفة بعدد من الإنجازات السينمائية الهامة مثل فيلمها "عيسات إيدير" لمخرجه الأردني – الفلسطيني كمال لحام، الذي اشترته 11 قناة عربية، و"ذاكرة الجسد" للمخرج السوري نجدة أنزور الذي تم بيعه لـ 22 قناة عربية، والفيلم التاريخي الذي يجري الاستعداد لإنتاجه وإخراجه "أحمد باي " الذي سيسلط الضوء على جوانب من تاريخ المقاومة الجزائرية ضد المستعمر الفرنسي بداية القرن التاسع عشر لكاتبه السينارسيت رابح ظريف.
وتابعت بوروينة، في حديث خاص لـ"مصر اليوم"، قائلة إن الشبكةكما هو واضح من التسمية تشمل كل النساء الجزائريات المهنيات في السينما والتلفزيون وكل ما تعلق بمهن السمعي البصري، وجاءت لتسد فراغًا كبيرًا في هذا القطاع الذي يسيطر عليه تاريخيًا الرجال بامتياز مخرجون ومنتجون وسيناريست على وجه التحديد، ولم تتعامل السينما مع قضايا المرأة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية بشكل أكثر قربًا وقوة إلاّ نادرًا جدًا.
وأوضحت الكاتبة الصحافية الجزائرية أن الأفلام التي تحتفي بالنساء المفكرات أو المقاومات أو المناضلات أو الشاعرات أو الأديبات قليلة جدًا مقابل أفلام تستثمر أحيانًا في ضعف المرأة بل وتلقي بظلالها في توتير العلاقة بينها وبين الرجل بتقديمه خصمها وعدوها، وغاليًا ما تكون المجتمعات العربية نماذج لهذا التناول السينمائي الذي يعتمد على الشيطنة، أي التركيز على الكليشيهات المتجاوزة، من خلال معالجة صدامية متطرفة "الأفلام المشتركة الجزائرية الفرنسية تحديدًا في ما يخص الحالة الجزائرية دومًا".
وبشأن الأهمية التي تكتسبها الشبكة، قالت بوروينة إن هذا الأمر تم التطرق إليه في البيان الذي تم إصداره في أول اجتماع تحضيري قبل ثلاثة أشهر عندما تحدث عن الأحكام المسبقة الجاهزة التي ينظر بها إلى المرأة التي تنشط في عالم السينما والتلفزيون بشكل خاص في مجتمعات تقليدية ومحافظة مثل مجتمعاتنا الأمازيغية والعربية.
ووفقًا للمعطيات التي قدمتها بوروينة, فإن الشبكة تحصي لحد الساعة أزيد من ألف وخمس مائة امرأة تمثل مختلف المهن ذات الصلة بعالم السينما والتلفزيون, ما بين التمثيل والإخراج والإنتاج وكتابة السيناريو والتجميل وإعداد الملابس والبدل والسكريبت وما إلى ذلك من التخصصات التي تسهم في النهاية في إنجاز عمل سينمائي أو تلفزيوني متكامل احترافي, والقائمة لا شك تطول إذا بدأنا نعد الممثلات اللائي حضرن حفل الانطلاق الرسمي للشبكة وأكدن التزامهن المساهمة في كل مشروع من شأنه الارتقاء بالعمل السينمائي الذي تصنعه النساء.
وعبرت بوروينة عن تفاؤلها بهذه الشبكة، لا سيما وأنها تحت رعاية المنتجة سميرة حاج جيلاني المعروفة في الوسط الإعلامي والفني والسينمائي بجديتها وصرامتها وحيويتها وإصرارها الدائم على المضي قدمًا في مشاريعها مهما اعترضت المطبات طريقها, وأيضًا مشاركة خيرة الممثلات الجزائريات من مختلف الأجيال وكاتبات سيناريو ومخرجات ومنتجات في أول اجتماع تمهيدي لها.
وأبدت بوروينة تفاؤلها أيضًا بالهدف الأكبر الذي وضع كشعار للشبكة، أي "صٌورتٌنا بصوتِنا"، ومعنى هذا اقتناع المرأة المنتجة اليوم في قطاع السمعي البصري، أن لا أحد يحكي عنها أفضل منها، وإن كان كل طاقمها التقني رجاليًا لا امرأة واحدة فيه، معناه أيضًا، أن لا تكون هذه الشبكة، "سوق النساء" كما يتلذذ بترديده الخصوم، وإنما تنظيمًا يبحث عن أسواق لتصدير واع وإيجابي لصورة المرأة الجزائرية.
والبنسبة لأولى مشاريع الشبكة وطموحاتها المستقبلية, بينت الكاتبة الصحافية الجزائرية إن أولى مشاريع الشبكة كان الإعلان خلال الإطلاق الرسمي للشبكة بحضور وزير الثقافة الجزائري الكاتب والشاعر عز الدين ميهوبي في سبتمبر /أيلول الماضي، التأسيس لمهرجان دولي يعني بالمرأة لتسويق منتجاتها وإسماع صوتها في الخارج، وهو المقترح الذي تبنته الوزارة ووعدت بدعمه، حيث يجري حاليًا الإعداد لقائمة الأفلام التي ستنجز تحت هذا العنوان الكبير أي "المهرجان الدولي لسينما المرأة ", وفي هذا الصدد لم تتأخر الشبكة في الدعوة إلى فتح الحوار مع مختلف الشركاء والمؤسسات لتوضيح الإرادة السياسية لمشروع وطني حقيقي من ركائزه تهيئة بيئة قارة للتشريعات التي تخلق حرية التعبير, مشيرة إلى أن الشبكة تعي كثيرًا حاجتنا اليوم، بعيدًا عن "تسليع" المرأة و"تشييئها" كظاهرة كرستها السينما العربية طوال الأعوام الماضية، إلى سينما تتحدث عن المرأة بواقعية وأمانة، تقدمها في مختلف نماذجها ومستوياتها، بمعالجة سينمائية متوازنة موضوعية بعيدة عن الصدامية، بعيدة أيضًا عن النزعة النَسَوية "الفمينزمية".
واختتمت بوروينة، "أزعم أن السينما امرأة، لأن المرأة هي الحياة، هي الخصوبة بامتياز، ولا حياة بلا خصوبة. أجمل الأفلام التي حٌفرت بذاكرة الجمعية بطلتها نساء، كانت منى واصف كل "الرسالة" لا العقاد رحمه الله، وكانت الراحلة كلثوم كل " ريح الأوراس" لا حامينة، وكانت الراحلة وردية كل" الطاكسي المخفي "لا بختي، وكانت "لالة عيني" شافية بوذراع كل مسلسل "الحريق " لا بديع، وكانت بهية راشدي في كل "امرأتان" كل الفليم لا عثمان عرويوات أو اعمر تريباش.