الرئيس الأميركي باراك أوباما

أعلن مسؤول أمريكي أن الرئيس باراك أوباما طلب من نظيره الروسي فلاديمير بوتين اليوم  الجمعة العمل على تهدئة التوترات السائدة حاليا في أوكرانيا وإلا فإن العزلة الدولية لروسيا ستتزايد.
   جاء ذلك خلال لقاء بين الرئيسين الامريكى والروسي استغرق دقائق على هامش مأدبة غذاء أقيمت على شرف القادة المشاركين في احتفالات فرنسا بالذكرى السبعين لانزال قوات الحلفاء علي شواطئ نورماندى خلال الحرب العالمية الثانية.
   وقال بين رودس نائب مستشار الأمن القومى الأمريكى أن الرئيس أوباما أكد لنظيره الروسى أن نجاح الانتخابات الأوكرانية خلقت فرصة لابد من إغتنامها.
   وأضاف أن أوباما قال بشكل واضح أن وقف التصعيد يتوقف على اعتراف روسيا بالرئيس الأوكرانى المنتخب بترو بوروشنكو كرئيس شرعى ، بالإضافة الى وقف دعم الانفصاليين فى شرقى أوكرانيا وحركة تهريب السلاح عبر الحدود.
   وأوضح روود أنه " اذا لم تتخذ تلك القرارات فإن هذا لن يؤدى سوى الى تزايد عزلة روسيا ، ولكن وعلى العكس من ذلك فى حالة ما اغتنمت موسكو الفرصة بالاعتراف والتعاون مع الحكومة الجديدة في كييف فإن ذلك ، وكما قال أوباما ، من شأنه أن يخلق فرصة للحد من التوتر".
   وأكد المسؤول الامريكى أن أوباما أحيط علما بالتزام الرئيس بوروشنكو بمواصلة الإصلاحات لضمان احترام حقوق ومصالح جميع الأوكرانيين.