أوباما

تعهد الرئيس الأمريكي باراك أوباما بالوقوف إلى جانب أوكرانيا خلال فترة التحول الديمقراطي مشددا على ضرورة أن يتمتع الأوكرانيون بالحرية لاختيار مستقبلهم بأنفسهم.
وأضاف أوباما في كلمة ألقاها بالعاصمة البولندية وارسو خلال الاحتفال بالذكرى السنوية ال 25 لإجراء أول انتخابات ديمقراطية في بولندا أنه "كي تكون أوكرانيا حرة ومستقلة فإنها لابد من أن تحظى بعلاقات قوية وتبادل تجاري متنامي مع أوروبا وروسيا والولايات المتحدة والعالم برمته".
وقال أوباما إنه "لا يمكن الوقوف مكتوفي الأيدي أمام - ما وصفه -اعتداء دولة على أخرى وإنما لابد من الوقوف إلى جانب كل من يرغب في التمتع بحريته" مشددا على "ضرورة ألا يتم السماح للدول الكبرى بإبتلاع الدول الأخرى الأصغر حجما أو فرض إرادتها بقوة السلاح أو باستيلاء مقنعين على المنشآت".
وكان أوباما قد التقى في وقت سابق اليوم بالرئيس الأوكراني المنتخب بترو بوروشينكووتعهد له بتقديم الدعم اللازم لاستعادة السلام في أوكرانيا كما اعتبر أن اختيار بوروشنكو لقيادة البلاد قرار "حكيم" مؤكدا أن أوكرانيا يمكنها أن تكون ديمقراطية نابضة بالحياة إذا وقف المجتمع الدولي إلى جانبها.
يشار إلى أنه من المتوقع أن يجتمع أوباما بنظيره الروسي فلاديمير بوتين في فرنسا يوم الجمعة المقبل خلال الاحتفال بالذكرى السنوية ال 70 لإنزال الحلفاء في نورماندي.
وأج