الحكومة السودانية

رحبت الحكومة السودانية بتوقيع الفرقاء في جنوب السودان على اتفاق في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا حول الترتيبات الأمنية الخاصة بإرساء السلام وحدد الخامس عشر من شهر نوفمبر الجاري موعدا لبدء الفترة الانتقالية.

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية، السفير علي الصاق، في تصريحات اعلامية اليوم، حرص الخرطوم ودعمها لكافة مجهودات السلام التي تجري لإعادة الاستقرار في دولة جنوب السودان “لما لذلك من انعكاس مباشر على تقدم العلاقات بين البلدين واستقرار الاقليم”.

وناشد الصادق المجتمع الدولي العمل على دفع جهود السلام من خلال مساعدة أطراف النزاع في دولة جنوب السودان بتنفيذ اتفاقيات السلام بالصورة المطلوبة وازالة العقبات التي تحول دون ذلك، كما دعا أطراف الأزمة للتحلي بالمرونة اللازمة التي تمكنهم من تجاوز خلافاتهم الراهنة.

يشار إلى أن منظمة /الايقاد/ التي ترعى عملية السلام في جنوب السودان بإشراف الاتحاد الافريقي كانت قد أعلنت رسميا خلال هذا الشهر انتهاء الأزمة في هذا البلد والشروع في تنفيذ تفاصيل اتفاق السلام في أعقاب توقيع أطراف النزاع علي آخر بنود الاتفاقيات الخاصة بالترتيبات الأمنية المتعلقة بنشر القوات النظامية وتوزيعها في العاصمة جوبا وبقية المدن الكبرى .