عناصر تنظيم داعش

قالت مديرة البحوث في معهد دراسات الحرب الأمريكي جيسيكا لويس إن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" لا يمتلك فقط الأيديولوجية والقدرة على تنفيذ هجمات مروعة ، لكنه أيضا يمتلك جيشا منظما للغاية ينفذ عملياته العسكرية بدقة بالغة.
وأوضحت لويس في تصريحات لتليفزيون شبكة "سي إن إن" الأمريكية اليوم /الجمعة/ أن داعش لديه تنظيم عسكري معقد ، ووحدات مدعومة تقدم تقارير الهجوم إلى القيادة المركزية ، مشيرة إلى أن التنظيم يصدر تقارير سنوية تحدد مقاييس الهجوم ، وعدد المقاتلين الذين نفذوا الهجمات ، ونوع التمويل الذي يحتاجه التنظيم للحفاظ على قوة الزخم.
وتقدر لويس عدد مقاتلي داعش داخل العراق بحوالي 4 آلاف ، بخلاف الجماعات السنية الأخرى التي قد تكون تقاتل جنبا إلى جنب مع تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام في هذه المرحلة.
وفيما يخص التمويل ، ذكرت مديرة البحوث في معهد دراسات الحرب الأمريكي أنه منذ أن سيطر داعش على مدينة الموصل العراقية ، ربما استطاع التنظيم الحصول على مئات الملايين من الدولارات من بنوك المدينة ، إضافة إلى أنه استطاع الحصول على الأموال من خلال الأنشطة الإجرامية في الموصل على مدى عدة سنوات قبل بدء الهجوم ، متوقعة أن داعش كان يخطط لهذا الهجوم على مدار السنتين الماضيتين.
وأعربت لويس عن عدم دهشتها من قوة داعش ، لكن ما أدهشها هو سرعة بسط داعش سيطرته على مدينة الموصل.