توني بلير

أكد توني بلير مبعوث اللجنة الرباعية للسلام أن المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة يمكن أن تمهد لايجاد حل طويل الأمد لإيقاف معاناة أهالي غزة، وكذلك وقف إطلاق الصواريخ على إسرائيل.
وقال بليرـ في مقابلة خاصة مع قناة "العربية الحدث" الإخبارية اليوم الثلاثاءـ نامل في إنجاح المبادرة المصرية لوقف اطلاق بين الفلسطنييين والاسرائيليين، مضيفا أن هذه المبادرة مدعومة من السلطة الفلسطينية والدول العربية وكذلك المجتمع الدولي.
وأضاف بلير "يجب وقف إطلاق النار اولا ثم ذهاب حماس واسرائيل الى القاهرة وكل النقاط التي تريد أن تعبر حماس فلتقدمها للحكومة المصرية التي بالطبع تريد ما هو افضل لاهالي غزة ، مشددا على ضرورة وقف الموت والدمار في غزة ليس فقط على المدي القصير بل من خلال وضع خطة تسمح لاهالي غزة بان تتوفر امامهم فرصة لكي ينتفحوا أمام العالم ويتوحدوا مع الضفة الغربية تحت سلطة واحدة".
وأكد بلير أن الحكومة المصرية تقدم هذه المبادرة بنية حسنة وهي ايقاف العنف والقتل بحق الابرياء من المدنيين في غزة .
وبشأن رفض حماس للمبادرة المصرية دون التوصل الى اتفاق كامل ، قال بلير "كيف يعرفون إذا كان يمكنهم التوصل الى اتفاق نهائي ما لم يتوقف العنف اولا ويجلسون على طاولة المفاوضات ، الغرض الرئيسي من المبادرة المصرية هو وقف العنف من كلا الطرفين ولنأتي الى القاهرة ولنتحدث عن إيجاد حلول للمستقبل وهو عرض معقول ".
وأكد بلير أن الرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الرئيس الشرعي الوحيد يدعم المباردة المصرية فهي مسالة مهمة وهو حريص على انفتاح غزة مرة اخرى للعالم واتحاد غزة والضفة ، مشيرا الى أن الوحدة الفلسطينية هي التي تحت المحك الان ، ويمكن أن توفرهذه المبادرة فرصة لتوحيد الصف الفلسطيني .
وشدد على ضرورة أن يسود العقل والمنطق لوقف موت الابرياء في غزة ، وقال "نيابة عن المجتمع الدولى نرغب في رؤية وضع جديد بالكامل في غزة برنامج يعيد توحيدها مع الضفة ويفتحها على العالم "، مؤكدا استعداده لبذل كل الجهود الممكنة للتوصل الى هذا الهدف .
وبشأن الضمانات التي يمكن الحصول عليها من اسرائيل لوقف قصفها على غزة ، قال بلير إن موافقة اسرائيل على المبادرة وموافقتها على الذهاب الي القاهرة فهو امر جيد ، ولكن يجب على قادة حماس التفكير في اهالي غزة وان يدركوا أن هذه فرصة للذهاب الى القاهرة والتعبير عن ارائهم .