صائب عريقات

حمّل أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، المسؤولية الكاملة عن تدهور الأوضاع في الضفة الغربية والقدس.
وقال عريقات في حديث لإذاعة صوت فلسطين، اليوم الأحد، "نتنياهو يعيد تجربة رئيس الوزراء الأسبق أرئيل شارون الذي اقتحم المسجد الأقصى وفجر انتفاضة الأقصى في العام 2000"، مشيرا الى ان "الاحتلال يدفع باتجاه دوامة من العنف وإراقة الدماء، بسبب ما تعانيه الحكومة الإسرائيلية من عزلة دولية وما تحققه فلسطين من نجاحات دبلوماسية".

ودعا عريقات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى توفير حماية للشعب الفلسطيني، بقوله "الآن، من الضرورة أن يوفر الأمين العام للأمم المتحدة والمجتمع الدولي حماية دولية للشعب الفلسطيني، إسرائيل فشلت بتوفير حماية للمدنيين الفلسطينيين، بل تلاحقهم وتقتلهم".

وأشار الى ان "نتنياهو يعتقد أن تنفيذ عملية عسكرية بالضفة الغربية ونشر الفوضى سينسي الشعب الفلسطيني قضيته.. حان الوقت لكي يلزم العالم إسرائيل بإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية".
وتشهد الضفة الغربية توتراً كبيرا بين الجيش الإسرائيلي والفلسطينيين، منذ عدة أسابيع، زادت وتيرته بشكل متسارع خلال الأيام الأخيرة.