جماعة "بوكو حرام"

اتفقت الدول الافريقية الخمس النيجر ونيجيريا وتشاد والكاميرون وبنين السبت على تعبئة 8700 رجل في القوة المتعددة الجنسيات التي ستكافح جماعة بوكو حرام الاسلامية المتطرفة بينما اطلقت تشاد المعركة الى خارج حدودها.

وقال البيان الختامي لاجتماع للخبراء في ياوندي ان "ممثلي بنين والكاميرون والنيجر ونيجيريا وتشاد اعلنوا عن مساهمات يصل مجموعها الى 8700 عسكري وشرطي ومدني".
وكان العدد الذي اعلن قبل الاجتماع 7500 رجل. وفي ختام الاجتماع لم تعلن مساهمة كل بلد على حدة ولا توزيع القوات بين عسكريين ومدنيين وشرطة.
وقال الخبراء في بيانهم ان "مجموعة مصغرة" ستعمل "في الايام المقبلة" على "التفاصيل" و"ستعد الميزانية الاولية للقوة". واضافوا ان "مفهوم عمل القوة" سينقل لاحقا الى مجلس الامن والسلم في الاتحاد الافريقي "للموافقة عليه واحالته الى مجلس الامن الدولي".
ووضع الخبراء ايضا الوثائق التي تحدد معالم القوة الافريقية ومهماتها التي تتمثل خصوصا في "ايجاد بيئة آمنة في المناطق التي تتاثر بانشطة بوكو حرام ومجموعات ارهابية اخرى".
وتبنى الخبراء القرار الذي اتخذه في 20 كانون الثاني/يناير وزراء دول مفوضية حوض بحيرة تشاد باقامة مقر هذه القوة في نجامينا المتحمسة جدا في هذا الملف.
كما اقترحوا "اقامة قيادة عسكرية مركزية وآلية مشتركة للتنسيق تعمل القوات المؤلفة من دول المفوضية وبنين تحت سلطتها".
نقلًا عن "أ.ف.ب"