مجلس الوزراء المصري

أعلن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع إلى مجلس الوزراء المصري، أنه تواصل مع وزارة البيئة في ضوء ما تردد من أنباء تُفيد بتهديد سلامة المواطنين المترددين على المدن الساحلية بسبب مخططات جهات أجنبية لإدخال أنواع مفترسة من أسماك القرش تم جلبها من خارج الحدود وإطلاقها في المياه الإقليمية بهدف الاضرار بمصالح البلاد، والتي نفت صحة تلك الأنباء تمامًا.

وأوضحت الوزارة أن ما يتم تداوله عبر صفحات التواصل الاجتماعي غير سليم ولا يعكس بصورة أو بأخرى حقيقة الوضع البيئي وناشدت المواطنين عدم الانسياق وراء ما تتداوله بعض هذه المواقع وأن الأوضاع البيئية في السواحل المصرية مستقرة.

وأضافت الوزارة أنها تنفذ دراسة بيئية لتوزيع وانتشار وسلوكيات أسماك القرش في السواحل المصرية مع توجيه اهتمام خاص بالأماكن السياحية التي يتردد عليها أعداد كبيرة من المواطنين.
وذكرت الوزارة أن أنواع عديدة من أسماك القرش تعيش بشكل طبيعي في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط وتهاجر سنويًا بغرض التزاوج و البحث عن الطعام وهى أحد أهم المكونات البيئية للنظم الأيكولوجية البحرية و تلعب دورًا مهمًا في استقرار النظم البيئية البحرية.

وأشارت الوزارة إلى أن ظاهرة هجوم أسماك القرش على البشر تحدث في العديد من دول العالم، وتأتي الولايات المتحدة الأميركية وأستراليا وجنوب إفريقيا في مقدمة الدول التي تتعرض إلى هذه الحوادث .