احتجاجات فلسطينية على وعد بلفور

يخرج الفلسطينيون اليوم الخميس في الأرض المحتلة ومخيمات الشتات في تظاهرات احتجاجية على وعد بلفور، بمناسبة مرور 100 عام على الجريمة البريطانية بقيام اللورد بلفور بمنح فلسطين لليهود، في 2 نوفمبر(تشرين الثاني) 1917.

وتنطلق المسيرات الاحتجاجية في مراكز المدن الفلسطينية في الأراضي المحتلة، وفي مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في كل من الأردن وسوريا ولبنان، مطالبين بريطانيا بالاعتذار عن هذا الوعد الذي منح اليهود حق إقامة وطن قومي في فلسطين.

ودعت الفعاليات والقوى الفلسطينية إلى فعاليات في كافة المحافظات الفلسطينية، ومخيمات الشتات، وتنظيم مسيرات، ووقفات أمام السفارات الفلسطينية في دول العالم، تزامناً مع دعوات سياسية وقانونية، طالبت بريطانيا بالاعتذار من الشعب الفلسطيني.

وأكدت الفعاليات الفلسطينية على ضرورة المشاركة بكثافة وقوة في التظاهرات والوقفات المزمع إقامتها اليوم من أجل الضغط على بريطانيا بضرورة الاعتذار وتعديل موقفها من القضية الفلسطينية والاعتراف بدولة فلسطين.

وارتفعت وتيرة الاحتجاجات الفلسطينية بعد تصريح رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أن بريطانيا ستحتفل بمئوية وعد بلفور، وكان وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أعلن في وقت سابق أن السلطة الفلسطينية ستقاضي بريطانيا على خلفية عزمها إحياء مئوية وعد بلفور الذي مهد لقيام دولة إسرائيل في فلسطين.