وزير الخارجية المصري سامح شكري

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري أن هناك عثرات منعت تنفيذ اتفاق الحريات الأربع مع السودان، موضحا أن المعوقات عرقلت تنفيذ هذا الاتفاق، ولكن العلاقات المصرية السودانية يجب أن تحقق مصلحة الشعبين.

وقال شكري خلال مؤتمر صحافي مع نظيره التنزاني أغوستين ماهيجغا، اليوم الأربعاء، أن المشاورات لم تصل بعد إلى تنفيذ الحريات الأربع بشكل كامل، معربًا عن تطلع مصر لأن العلاقات بين البلدين مراعاة لتحقيق مصالح الشعبين، وهذا يتطلب جهدًا وانتهاجًا سياسات داعمة لهذا التوجه.

وأوضح شكري أن مصر تعمل على مكافحة الإرهاب وتكثيف التعاون بجميع المجالات بين الدول الإفريقية فى هذا الإطار، مؤكدا أن مصر خلال رئاستها لمجلس السلم والأمن الإفريقى ستلعب دورا فى دعم تطلعات الشعوب الإفريقية.

وحول تلقي مصر دعوة لإعادة إعمار العراق، قال وزير الخارجية سامح شكرى، إن الموضوع محل إثارة من المسئولين العراقيين، موضحا أن هذا سيتم بمواصلة الزيارات على المستوى الفني، وأن هناك زيارة لوفد رفيع المستوى من المسؤولين المصريين للعراق.

وأشار وزير الخارجية المصير أن اللجنة المشتركة مع تنزانيا على المستوى الفني انعقدت على مدار اليومين الماضيين،وقعت ثلاث اتفاقيات فى الدبلوماسية والسياحة والزراعة.