قضية شركة الكروت الذكية

قررت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة في مجمع محاكم زينهم، الإثنين ,حجز الحكم على المتهمين، في قضية شركة الكروت الذكية لاتهامهم بالكسب غير المشروع إلى جلسة 5 نيسان/أبريل.

وتبين أن المتهمين يعملون في شركة تطبيقات الكروت الذكية وهي من الشركات التي تساهم فيها الهيئات العامة الهيئة القومية للبريد بنسبة 18% من رأسمالها، وحصل لنفسيهما ولزوجتيهما وأولادهم على كسب غير مشروع بقيمة 58.5 مليون جنيه، بسبب مخالفتهما للنصوص القانونية العقابية واستغلالها لصفتهما الوظيفية فيما تولينة من منصب، والذي طوع لهما تحقيق الزيادة غير المشروعة التي طرأت على عناصر ذمتهما المالية بشكل لا يتناسب مع مصادر دخلهما المشروعة.

وكشفت التحريات أن المتهم الأول مدير عام والثاني مدير عام عمليات، قاموا بالامتناع عمدًا عن اتخاذ الإجراءات التي تتطلبها مهام وظيفتهما في تأمين وحماية منظومة استخدام الكروت الذكية في صرف المخصصات التموينية والخبز المدعم والمتعلقة بضرورة وقف جميع استخدامات الكروت المخالفة لشروط الصحة والسلامة اللازمة لتفعليها حال كونها محملان بواجب قانوني في هذا الشأن. وسمحا باستخدام بعض الكروت غير المستوفاة لشروط السلامة والتي تم بموجبها صرف مخصصات تموينية وخبز لغير مستحقيه والمتعين وقف تشغيلها بهدف تحقيق أرباح للشركة جهة عملهما. وأشارت التحريات أن تلك العمليات ما ترتب عليه حصول الأول على كسب غير مشروع بقيمة تسعة مليون وثمانمائة وثلاثة وثمانين ألف وواحد وسبعين جنيها. وحصول الثانى على كسب غير مشروع بقيمة ثمانية وأربعون مليون وستمائة وواحد وستين ألف وتسمعمائة وثلاثة وسبعين جنيها