الخارجية المصرية

وقعت الخارجية المصرية مع برنامج الأغذية العالمي في القاهرة مشروع تقديم مساعدات طارئة لـ 60 ألف من المصريين العائديين من ليبيا، بالإضافة إلى أسرهم الذين سيستفيدون من قسائم غذائية شهرية، وسيتم بموجبها تقديم المساعدات في إطار برنامج المساعدات الطارئ .

وأعلن مساعد وزير الخارجية لشؤون الهيئات الدولية السفير هشام بدر خلال التوقيع اليوم، أن الاتفاق يأتي تكليلًا لجهود وزارة الخارجية مع البرنامج خلال الفترة الماضيه حيث تأثرت مصر منذ عام ٢٠١٢ بالأوضاع التي مرت بها ليبيا وعودة أعداد كبيرة من المصريين وتفاعلت الخارجية مع هذا المجتمع، وبذلت مساعيها لمساعدة المصريين للعوده  إلى أرض الوطن.

وأوضح بدر أنه بموجب الإتفاق سيتم تقديم مساعدات غذائية في صوره قسائم للمصريين العائدين من ليبيا بقيمة ٣٩دولار للفرد خلال ٣ شهور لنحو ٦٠الف مواطن مصري وهم إجمالي المسجلين لدى وزارة القوى العاملة والهجرة أي تصل قيمة المساعدات بنحو 8.2 مليون دولارًا، ومن المقرر أن يبدأ تقديم المساعدات في محافظتي سوهاج وقنا وبصفه أساسيه باعتبارهما أكبر المحافظات التي سجلت أعدادًا من العائدين على أن تشمل المساعدات محافظات ألمنيا وأسيوط وكفر الشيخ في وقت لاحق.

وأضاف بدر أن وزارة الخارجية تعتزم العمل مع برنامج الغذاء العالمي لتعبئه الموارد اللازمة والعمل على التوسع في البرنامج ليشمل عدد أكبر من المستفيدين حال النجاح في الحصول على تمويل إضافي خلال الفترة المقبلة.

وأشاد مساعد وزير الخارجية هشام بدر بمشروع التغذية المدرسية الذي يتم تنفيذه حاليًا في محافظات مصر لطلاب كافة المدارس للمرحلة العمرية من ٤الى ١٢عام والذي يتم تنفيذه حاليًا كما تقوم الحكومة المصريه بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتغذيه المدرسيه التي تعد أحد أهم المكونات الرئيسيه لشبكة الأمان الاجتماعي