لاجئات يجلسن في صف بعد وصولهن مرفأ كاتانيا في صقلية

اعلن المتحدث باسم مفوضية الامم المتحدة العليا للاجئين الثلاثاء ان اكثر من مئة الف مهاجر ولاجىء وصلوا الى اوروبا منذ مطلع السنة عبر البحر المتوسط، مشيرا الى "زيادة كبيرة" في اعداد الواصلين الى اليونان.

وبلغ الرقم الاجمالي 103 الاف شخص في نهاية الاسبوع مع وصول ستة الاف مهاجر ولاجىء الى جنوب ايطاليا، وقد انقذتهم عملية تريتون الاوروبية التي ينسقها خفر السواحل الايطاليون كما اوضح ادريان ادواردز المتحدث باسم المفوضية للصحافيين.

وقال ان غالبية هؤلاء من دول افريقيا جنوب الصحراء الكبرى وبينهم اطفال ونساء حوامل، مؤكدا ان المفوضية "تعزز وجودها وانشطتها في اليونان وجنوب ايطاليا" لمواجهة هذا الوضع.

ومنذ بداية السنة وصل 54 الف شخص الى ايطاليا و48 الفا الى اليونان و91 الى جزيرة مالطا و920 الى اسبانيا كما اوضح ادواردز. 

وعام 2014، وصل 283 الفا من المهاجرين غير الشرعيين الى الاتحاد الاوروبي بينهم 220 الفا عبر البحر المتوسط بحسب ارقام الوكالة الاوروبية لمراقبة الحدود (فرونتكس).

وبينما كانت الحدود البرية حتى سنوات الالفين المعبر الذي اختاره المهاجرون غير الشرعيين، بات البحر الوسيلة الفضلى حاليا بحيث وصل الى ايطاليا 171 الفا العام الماضي بعد ان كان عددهم 40 الفا العام 2013 و64 الفا العام 2011 ابان ذروة الحراك الاحتجاجي في العالم العربي، بحسب ارقام فرونتكس.

وتظهر احصاءات المنظمة الدولية للهجرة، مقرها في جنيف، استقرارا نسبيا لعمليات الوصول الى ايطاليا. وتشير ارقامها الى بلوغ عدد الواصلين 47449 من كانون الثاني/يناير الى اواخر ايار/مايو من هذه السنة، مقابل 41243 خلال الفترة نفسها من العام 2014.