اوغلو

يواصل رئيس الوزراء التركي وزعيم حزب العدالة والتنمية أحمد داود أوغلو مباحثاته مع زعماء الأحزاب السياسية الممثلة في مجلس الأمة التركي (البرلمان)، ضمن مساعيه الرامية لتشكيل حكومة إئتلافية، حيث التقى اليوم الثلاثاء بزعيم حزب الحركة القومية دولت بهتشلي.

وقال أوغلو - حسبما ذكرت الفضائيات الإخبارية التركية- إن زعيم حزب الحركة القومية دولت بهتشلي جدد خلال اللقاء تأكيده على عدم رغبتهم في المشاركة في الإئتلاف الحكومي وتوجهه لأن يظل خارج هذا الائتلاف.

وكان داود أوغلو، بعد تكليفه بمهمة تشكيل الحكومة الإئتلافية من قبل رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، قد التقى أمس الإثنين بزعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو، فيما من المقرر أن يلتقي غدا الأربعاء بقيادات حزب الشعوب الديمقراطية الكردي.

وفي الجولة الأولى من اللقاءت سيقوم داود أوغلو بجس نبض هذه الأحزاب وستثار خلالها المسائل المتعلقة بالمبادئ والوعود، وعلى ضوء نتائج الجولة الأولى سينتقل داود أوغلو إلى جولة اللقاءات الثانية، وفي حال الفشل في تشكيل الحكومة خلال 45 يوما اعتبارا من العاشر من يوليو الجاري، فمن المنتظر أن تذهب تركيا لانتخابات مبكرة.

يشار إلى أنه بحسب النتائج الرسمية للانتخابات العامة التي شهدتها البلاد في 7 يونيو الماضي، لم يتمكن أي حزب من تحقيق أغلبية لتشكيل الحكومة بمفرده، حيث فاز حزب العدالة والتنمية بنسبة 40.66% (258 مقعدا) من أصل 550 هي إجمالي عدد مقاعد البرلمان، فيما حصل حزب الشعب الجمهوري على 25.13% (132 مقعدا)، وحزب الحركة القومية على 16.45% (80 مقعدا)، وحزب الشعوب الديمقراطية الكردي على 12.96% (80 مقعدا).