الأمم المتحدة

كشف تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الانسانية في الأراضي الفلسطينينة المحتلة / أوتشا / عن قيام الجيش الإسرائيلي بتنفيذ أكثر من 700 غارة جوية ، وإطلاق أكثر من الف و100 صاروخ ، و100 قذيفة من الدبابات ، وحوالي 330 قصفا بحريا منذ بداية العملية في 7 يوليو مما أدت إلي مقتل 114 فلسطينيا من بينهم 88 مدنيا وهذا الرقم يشمل 30 طفلا و17 سيدة فضلا عن إصابة 680 فلسطينيا ، من بينهم 221 طفلا و225 سيدة .
وقال التقرير الذي صدر اليوم إنه تم تدمير بشكل كلي 282 منزلا منذ بداية عملية " الجرف الصاعد " ، و260 منزلا أخر بشكل كبير ،مما نتج عنه نزوح 250ر3 ألف فلسطيني ، يتم استضافتهم من قبل أقاربهم والجيران ، بينما هناك 360 فلسطينيا من الذين يعيشون في المناطق التي يتم استهدفها بشكل مكثف ، يتواجدون حاليا في المدارس .
وأضاف أن معبري ايريز وكرم أبو سالم يعملان بشكل جزئي ، بينما تم فتح معبر رفح المصري بشكل استثنائي حيث تم السماح لعدد محدود من الجرحي الفلسطينيين بالعبور ، مشيرا إلي منع الصيادين الفلسطينيين الذين يصل عددهم 600ر3 من الصيد وتدمير الأراضي الزراعية في هذه العملية .
وأفاد بأن فريقا طارئا من المتخصصين النفسيين قدروا أن أكثر من 500ر1 طفل تاثروا بشكل مباشر من مقتل وإصابة أقاربهم وتدمير منازلهم ويحتاجون إلي خدمات دعم نفسي ، مؤكدا أن مخلفات الحرب تمثل خطرا كبيرا للشعب الفلسطيني خاصة الأطفال الذين تركوا الملاجئ ويبحثون عن متعلقاتهم بين حطام منازلهم .
وأوضح أن وكالة " الاونروا " تستعد لتأوي أكثر 50 ألف من النازحين في المدارس في حالة شن عملية برية ، مضيفا أنه علي الأقل هناك 800 شخص لا يحصلون علي إمدادات المياه بسبب تدمير خطوط " جباليا "بسبب الغارات الجوية ، في حين طلبت بلدية رفح دعما لصيانة 8 محطات مياه متنقلة لاستخدامها في حالة قطع الخدمة .
وذكر التقرير أن 820ر1 أسرة حصلت علي مساعدات غذائية طارئة من برنامج الأغذية العالمي ، وأكثر من 200 من المصابين في المستشفيات لليوم الثاني علي التوالي .. وطلبت وزارة الصحة توفير المساعدات لحوالى 100ر3 مريض وموظف بالمستشفيات .