الصين تنتقد سجل الولايات المتحدة في مجال حقوق الانسان

نددت الصين الجمعة في تقرير سنوي بـ"السجل المؤسف" للولايات المتحدة في مجال حقوق الانسان مشيرة خصوصا الى وحشية ممارسات الشرطة وتنصت واشنطن على الاتصالات والانترنت.

وجاءت هذه الانتقادات التي سبق ان صدرت مرارا عن الصين ردا على نشر وزارة الخارجية الاميركية الخميس تقريرها السنوي حول حقوق الانسان في العالم وقد تطرقت فيه الى بكين. وكما في كل سنة ردت الحكومة الصينية بالمثل.

وافاد التقرير الصيني ان الولايات المتحدة تعاني من "انتشار الاسلحة النارية وتواتر الجرائم العنيفة والاستخدام المفرط للقوة من قبل الشرطة".

كذلك اتهم الولايات المتحدة بالاستخدام "العشوائي" للتعذيب ضد الاشخاص الذين يشتبه بضلوعهم في اعمال ارهابية وانتهاك حقوق الانسان في الخارج من خلال الغارات بواسطة طائرات بدون طيار.

الى ذلك ذكر التقرير الذي نشرته وكالة الصين الجديدة للانباء ان السود والمتحدرين من اميركا اللاتينية يواجهون قيودا تحد من حقهم في التصويت نتيجة تمييز اتني ومستويات دخل متدنية.

واضاف ان العدالة في الولايات المتحدة تعاني من "انحياز عنصري خطير"، في اشارة الى حوادث عدة قتل خلالها اميركيون من اصول افريقية بنيران الشرطة، ما اثار موجة من الاحتجاجات في اميركا. وتابع ان لدى الولايات المتحدة مشاكل متعلقة بالتمييز العنصري.